هذا ما أكده وزير النقل بخصوص مشروع الخط السككي الرابط بين مراكش وأكادير

18 يناير 2022آخر تحديث :
هذا ما أكده وزير النقل بخصوص مشروع الخط السككي الرابط بين مراكش وأكادير

أكد محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، أن البرمجة الزمنية لمشروع الخط السككي الرابط بين مدينتي مراكش وأكادير مرتبطة بإيجاد الحلول المناسبة لتمويله.

ويتطلب هذا المشروع الكبير اعتمادات مالية تقارب 50 مليار درهم، تسعى الحكومة لتعبئتها ضمن خيارات عدة، من بينها الشراكة مع القطاع الخاص.

وأوضح الوزير خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أمس الاثنين، أن الربط السككي بين مراكش وأكادير من أولويات المخطط الذي وضعه المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) لتغطية كافة التراب الوطني.

وأشار إلى أن هذا المشروع سيعزز التكامل الجهوي على الصعيد الوطني، مؤكدا أنه جرى إنجاز الدراسات الأولية الخاصة بالبنية التحتية والهندسة المدنية وأشغال المسح الطبوغرافي.

ويتضمن مخطط (ONCF) إحداث 1300 كيلومتر من الخطوط فائقة السرعة و3800 كيلومتر من الخطوط الكلاسيكية، وهو ما سيمكن من ربط 43 مدينة بالقطار عوض 23 مدينة حاليا.

المصدر (آش 24):
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق