(كوفيد ـ19). توجيهات جديدة من الداخلية والصناعة للتجار والصناع ومهنيين ترحيل الخدمات

22 يونيو 2020آخر تحديث :
(كوفيد ـ19). توجيهات جديدة من الداخلية والصناعة للتجار والصناع ومهنيين ترحيل الخدمات
مهدي الشاوي:

 

دعت وزارتا الداخلية، والصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي التجار، والصناع، ومهنيي ترحيل الخدمات إلى الالتزام المسؤول، والتقيد الصارم بالتدابير الوقائية، والاحترازية، الموصى بها من طرف السلطات الحكومية، من أجل توفير ظروف عمل آمنة، تضمن سلامة، وصحة المستخدمين، والزبائن، وتحد من انتشار عدوى فيروس (كوفيد ـ 19)، وذلك في إطار مواكبة استئناف مجموع الأنشطة الاقتصادية بالمملكة، ضمن المرحلة الثانية من تنزيل مخطط تخفيف “الحجر الصحي”.

 

وذكرت الوزارتان، في بلاغ مشترك لهما، أن لجانا مختلطة (مركزية، ومحلية)، ستكثف عمليات المراقبة، كما ستلجأ السلطات المختصة، بناء على ملاحظات هذه اللجن، إلى إغلاق كل مؤسسة، أو محل تجاري ثبت إخلاله بضوابط السلامة الصحية.

وبالنسبة إلى المقاولات، والوحدات الإنتاجية، والمراكز التجارية، ستشمل عمليات المراقبة، المحاور السبعة المنصوص عليها في بروتوكول تدبير خطر العدوى بوباء (كوفيد – 19) في أماكن العمل، والمتعلقة بمخطط الوقاية، وتنظيم العمل، والتكويـن، والتحسيس، والتدابير الصحية الخاصة، وتناول الوجبات الغذائية، ونقل المستخدمين، والتكفل بالشخص المصاب، أو المشكوك في إصابته.

كما يتعين عليها، تعيين مسؤولين مرجعيين ضمن مستخدميهم، كمخاطبين رئيسيين للجان المراقبة، فيما يتعلق بالتدابير الاحترازية الصحية، يعهد إليهم بالحرص على التتبع الدقيق، والمستمر لهذه التدابير، داعية إياهم إلى الاطلاع على البروتوكول السالف الذكر، وتفاصيل مختلف تدابير الوقاية الصحية، على الموقع الرسمي لوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي (www.mcinet.gov.ma).

 

وخلص البلاغ إلى توجيه التمثيليات والجمعيات المهنية لتكثيف عمليات تحسيس الفاعلين الاقتصاديين بضرورة التقيد بتدابير الوقاية الصحية، التي تم اعتمادها بغية المساهمة في الحد من انتقال العدوى.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق