“كورونا” قتلت 466 من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج

7 يوليو 2020آخر تحديث :
“كورونا” قتلت 466 من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج
مهدي الشاوي:

كشفت نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، في اجتماع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج في مجلس النواب، مساء أمس الاثنين، إنه إلى حدود 1 يوليوز الجاري، تكفلت الحكومة بنفقات دفن 231 جثمانا لمغاربة مقيمين بالخارج، معوزين، ولا يتوفرون على تأمين خاص بهذا الشأن.

وذكرت نزهة الوافي أن الجثامين المتكفل بها دفنت في مقابر، أو مربعات إسلامية بمقابر في دول الاستقبال، بتنسيق تام مع البعثات الدبلوماسية، والمراكز القنصلية المغربية بالخارج، وذلك للتعذر المؤقت لعملية ترحيل الجثامين لتوارى الثرى في أرض الوطن، نظرا إلى التداعيات، التي أفرزتها الإجراءات المتخذة من طرف مجموعة من الدول لمواجهة تفشي جائحة فيروس (كورونا).

وأشارت إلى إن العدد الإجمالي لوفيات المغاربة في الخارج، خلال الجائحة، وصل إلى 1274 حالة، منها 466 ممن قضوا بسبب فيروس (كورونا) و808 لأسباب أخرى.

وفي ما يتعلق بالمغاربة المقيمين بالخارج، الذين تزامن وجودهم في أرض الوطن مع إغلاق الحدود البرية، والبحرية، والجوية للمملكة، أكدت تمكين حوالي 45 ألفا و309 مواطنين من المغاربة المقيمين في الخارج، والذين كانوا موجودين في أرض الوطن، من الالتحاق ببلدان إقامتهم عبر مختلف الرحلات، التي نظمتها السفارات، والقنصليات الأجنبية، وأن العدد المتبقي قليل بالمقارنة مع العدد، الذي غادروا أرض الوطن، كما سيتمكن الباقون من العودة إلى بلدان إقامتهم عبر الرحلات المقبلة، الجوية منها، والبحرية.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق