كلميم-وادنون: توزيع ما يناهز 85 ألف قنطار من الشعير المدعم لفائدة فلاحي الجهة

14 فبراير 2024آخر تحديث :
كلميم-وادنون: توزيع ما يناهز 85 ألف قنطار من الشعير المدعم لفائدة فلاحي الجهة
(آش24):

وزعت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة كلميم-وادنون، ما يناهز 85 ألف قنطار من الشعير المدعم لفائدة الفلاحين بتراب الجهة، برسم الموسم الفلاحي 2023-2024.

وجاء توزيع هذه الكمية عبر 6 نقاط بالجهة (كلميم، بويزكارن، سيدي إفني، الاخصاص، طانطان، أسا-الزاك) في إطار تنفيذ البرنامج الحكومي الرامي إلى تقليص تأثير الجفاف وآثار الظرفية الاقتصادية، وإعادة توازن سلاسل الإنتاج لدعم الفلاحين.

وفي هذا الصدد، أكد عبدالعزيز كبيري، رئيس قسم تنمية السلاسل الفلاحية بالمديرية الجهوية للفلاحة لجهة كلميم وادنون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تم خلال الموسم الفلاحي الحالي تخصيص 252 ألف قنطار للفلاحين التابعين للأقاليم الأربعة للجهة (كلميم، سيدي إفني، أسا-الزاك، طانطان)، مشيرا إلى أنه تم إلى غاية الآن توزيع ما يناهز 85 ألف قنطار.

وأوضح كبيري أنه تم توزيع 59 ألف و552 قنطارا لفائدة إقليم كلميم، و21 ألف و262 قنطارا لإقليم طانطان، و20 ألف و 754 قنطارا لإقليم أسا الزاك، و15 ألف و811 قنطارا لإقليم سيدي إفني، وذلك بنسبة إنجاز بلغت 33.6 في المائة.

وأشار إلى أن المديرية الجهوية للفلاحة ستواصل دعم الفلاحين من خلال برمجة كميات أخرى من الشعير المدعم حسب احتياجات الكسابين بالجهة.

وأكد أنه تم تحديد ثمن توزيع الشعير المدعم في درهمين للكيلوغرام، على ألا تتعدى الحصة 24 قنطارا للمستفيد الواحد، أي 30 كيسا من الشعير لمدة 15 يوما. وتتم عملية توزيع مادة الشعير المدعم عبر الشباك الوحيد، مع إمكانية توفير النقل بالنسبة للجماعات البعيدة.

وأبرز أن المديرية الجهوية تعمل على دعم مجموعة من السلاسل وفقا لبرنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات، خاصة من خلال دعم أسعار بعض المدخلات كالبذور والأسمدة من أجل تخفيض تكاليف الإنتاج لسلسلة الخضروات والفواكه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق