منح 93 ترخيصا لاستعمال الملك العام المائي بكلميم وادنون برسم 2023

26 مارس 2024آخر تحديث :
منح 93 ترخيصا لاستعمال الملك العام المائي بكلميم وادنون برسم 2023
(آش24)///

منحت وكالة الحوض المائي لدرعة وادنون، 93 ترخيصا باستعمال الملك العام المائي على مستوى جهة كلميم وادنون برسم 2022، وذلك من مجموع 718 ترخيصا ممنوحا بمناطق نفوذ الوكالة.

ويمتد نفوذ الوكالة على الأقاليم الأربعة لجهة كلميم واد نون (كلميم، سيدي إفني، أسا الزاك، طانطان)، وثلاثة أقاليم بجهة درعة تافيلالت (ورزازات، زاكورة، تنغير)، وإقليم طاطا بجهة سوس ماسة. وحسب تقرير لوكالة الحوض المائي، تتوزع هذه التراخيص التي تهم حفر الأثقاب والآبار، على 48 ترخيصا بكلميم، و41 بسيدي إفني، و2 بطانطان، و2 رخصة بأسا الزاك.

ومنحت الوكالة أيضا 54 رخصة خاصة باستخراج مواد البناء من المقالع، مقسمة على15 رخصة بكلميم، و19 بسيدي إفني، و11 بطانطان، و9 بأسا الزاك، وذلك من مجموع 157 مقلعا بمختلف العمالات والأقاليم التابعة لنفوذ الوكالة، موزعة على مقالع لجمعيات أصحاب الشاحنات، ومقالع دائمة، ومقالع لإنجاز مشاريع عمومية.

بالمقابل، قامت شرطة المياه بتسجيل 15 مخالفة خلال سنة 2023، على مستوى جهة كلميم وادنون، منها 5 مخالفات بكلميم، و5 بسيدي إفني، و3 بطانطان، ومخالفتين اثنين بأسا الزاك، وذلك من مجموع 47 مخالفة مسجلة بمنطقة نفوذ الوكالة.

وتهم هذه المخالفات، بالخصوص، حفر آبار بدون ترخيص، والترامي على الملك العام المائي، وتوسيع المساحة المسقية، بالإضافة إلى استخراج مواد البناء، وبناء الحواجز بالأودية. وفي ما يتعلق بالأثقاب الاستكشافية المنجزة بالجهة خلال سنة 2023، فقد بلغ عددها 50 ثقبا رصد لها مبلغ 3.3 مليون درهم، موزعة على 29 ثقبا بكلميم، و12 بأسا الزاك، و9 بسيدي إفني.

وبالنسبة للشواهد الإدارية المتعلقة بوضعية الأملاك والعقارات بالنسبة للملك العام المائي، تم على مستوى أقاليم الجهة معالجة 569 شهادة إدارية من مجموع 869 ملفات معالجة متوصل بها من مختلف مناطق نفود وكالة الحوض المائي، والتي منها 260 ملفا بكلميم، و299 بسيدي إفني، و10 بأسا الزاك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق