دراسة: “إيفوشيلد” فعال ضد “أوميكرون”

22 ديسمبر 2021آخر تحديث :
دراسة: “إيفوشيلد” فعال ضد “أوميكرون”

 

أكدت دراسة مستقلة أجرتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن تركيبة الأجسام المضادة طويلة المفعول لعقار “إيفوشيلد” من “أسترازينيكا” تحتفظ بفعالية التحييد ضد متحور (أوميكرون).

 

وأفادت البيانات الأولية للدراسة بأن عقار “إيفوشيلد” المضاد ل (كوفيد-19) من “أسترازينيكا” يتكون من تركيبة الأجسام المضادة طويلة المفعول (tixagevimab)/ cilgavimab)) تحتفظ بفعالية التحييد ضد متحور (أوميكرون) (B.1.1.529) من فيروس “سارس-كوف-2”.

واستخدمت الدراسة مقياس “التركيز المثبط 50” لتحديد قدرة التحييد التي يتمتع بها الجسم المضاد، حيث سجل عقار “إيفوشيلد” ىمعدلا قدره 171 نانوغراما بالمليلتر ومعدل 277 نانوغراما بالمليلتر في اختبارين تأكيديين، وتقع هذه الأرقام ضمن نطاق التحييد المعياري الذي يمكن رصده عند المصابين سابقا بمرض (كوفيد-19).

 

وعلى صعيد السلالة الأصلية لفيروس “سارس-كوف-2” والمعروفة سابقا باسم “سلالة ووهان”، سجل “إيفوشيلد” معدل “تركيز مثبطا” يقارب 1.3 نانوغرامات بالمليلتر و1.5 نانوغرامات بالمليلتر في اختبارين متتاليين.

 

وتأتي البيانات المبكرة الناتجة عن اختبار الفيروس الزائف لاستجابة بروتين “سبايك” الكامل في متحور (أوميكرون) لتركيبة الأجسام المضادة tixagevimab)/ cilgavimab) في “إيفوشيلد”، لتعزز المجموعة المتنامية من الأدلة قبل السريرية التي تؤكد على احتفاظ “إيفوشيلد” بنشاط التحييد ضد جميع المتحورات المثيرة للقلق التي تم اختبارها حتى تاريخه.

 

وقام بإجراء الدراسة عدد من المحققين المستقلين في “مركز التقييم والأبحاث البيولوجية” في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بدعم من التمويلات البحثية التي تقدمها الحكومة الأمريكية.

 

وفي هذا السياق، قال ميني بانغالوس، نائب الرئيس التنفيذي لشؤون أبحاث وتطوير المستحضرات الدوائية الحيوية لدى (أسترازينيكا)، إن “الدراسة أكدت احتفاظ عقار “إيفوشيلد” بفعالية التحييد ضد متحور (إوميكرون).

 

فمن خلال الجمع بين اثنين من الأجسام المضادة القوية اللذين يتميزان بنشاطين مختلفين يكملان بعضهما البعض، تم تصميم ’إيفوشيلد‘ للتغلب على المقاومة التي قد تظهرها المتحورات الجديدة من فيروس “سارس-كوف-2”.

المصدر (وكالات):
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق