خبراء مغاربة يقدمون وصفتهم للحد من تفشي «كورونا»

17 أغسطس 2020آخر تحديث :
خبراء مغاربة يقدمون وصفتهم للحد من تفشي «كورونا»

قدم خبراء مغاربة وصفتهم لمواجهة ذروة تفشي الفيروس وطاقة الاستقبال بالمستشفيات، لتدبير فعال لأزمة (كوفيد ـ19) الصحية.

 

وأكد خبراء «الجمعية المغربية لطب المستعجلات» و«الجمعية المغربية للتخدير والإنعاش وعلاج الآلام»، في إطار مقاربتهم للحد من انتشار الجائحة بعد الارتفاع المقلق لحالات الإصابة، على ضرورة تدبير التحاليل المصلية (اختبارات سيرولوجية) وطرق التكفل بالمرضى على أساس المعطيات الطبية (الإكلينيكية.

 

وتحدثوا، في بلاغ مشترك، على طرق التنظيم الطبي في حالة التدفق الهائل للمرضى، وكيفية التعاطي مع الحالات التي تظهر عليها أعراض خطيرة، وتدبير الحالات دون أعراض خطرة، والحالات بدون أعراض ودون عوامل اختطار والمخالطين، فضلا عن تعزيز التدابير الوقائية.

 

كما شددوا على ضرورة الحفاظ على الولوج إلى قدرات التكفل بحالات الطوارئ الحيوية، والحالات الخطيرة أو الحرجة بمركز خدمة «ألو 141 للمساعدة الطبية الاستعجالية» (ألو سامو 141)، وإعطاء الأولوية للمسالك الموجودة بالحالات الأخرى، اعتمادا على الموارد المحلية (أرقام مجانية إضافية أخرى، والوقاية المدنية، وسامو خاص، وطب المدينة).

 

ودعوا إلى تنزيل إستراتيجية لتعزيز القدرات المحلية والتعاون الجهوي، من قبيل فتح غرف أزمة وغرف إضافية إذا لزم الأمر، فالأمر يتعلق، وفقهم، بتوجيه المكالمات الواردة من مرضى (كوفيد-19) التي تعتبر حالتهم خطيرة نحو مركز «ألو سامو الجهوي 141»، وتعزيز الموارد البشرية عبر تعبئة الطلبة والأطباء العامين بالمدن والأطباء المتقاعدين.

 

كما أوصى الخبراء بتشخيص ومتابعة الإصابات الرئوية المرتبطة بـ”كوفيد-19″، وأن تحظى بالأولوية داخل بنيات استشفائية عامة وخاصة، حاثين على الاستخدام السليم للفحوصات الإضافية من خلال استعمال التقنيات الخاصة بذلك، من ضمنها التصوير المقطعي المحوسب للصدر بدون حقن أو بحقن وفق كل حالة، داعين، في الوقت نفسه، إلى التطبيق الصارم للتدابير الوقائية لتقليل مخاطر انتقال الفيروس وظهور مجموعات جديدة منه، خاصة الامتثال لتدابير النظافة الفردية وتدابير التباعد الاجتماعي، مثل ارتداء القناع الواقي، وتهوية الأماكن المغلقة والضيقة، وتجنب المكيفات الهوائية التي تم التحذير من استعمالها في التجمعات الصيفية الأخيرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق