جهة الشرق.. إطلاق برنامج “إحياء” لإنعاش المجال القروي

13 ديسمبر 2023آخر تحديث :
جهة الشرق.. إطلاق برنامج “إحياء” لإنعاش المجال القروي
(آش24):

جرى، اليوم الأربعاء بوجدة، إطلاق برنامج “إحياء” لإنعاش المجال القروي على مستوى جهة الشرق، وذلك عبر خلق فرص الشغل وريادة الأعمال في القطاع الفلاحي وشبه الفلاحي.

ويروم هذا البرنامج، الذي جرى إطلاقه خلال ورشة نظمتها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بالخصوص، المساهمة في تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر على الصعيد الترابي، من خلال تعزيز البنية التسويقية للمنتجات الفلاحية، وكذا ريادة الأعمال القروية، والمبادرات الاقتصادية المحلية بالجهة، بالإضافة إلى ترسيخ الممارسات الفلاحية الايكولوجية.

ويستفيد برنامج “إحياء” المجال القروي، الذي يستهدف أيضا جهتي فاس – مكناس، وسوس – ماسة، من تمويل بقيمة 70 مليون يورو (760 مليون درهم)، من الوكالة الفرنسية للتنمية، والاتحاد الأوروبي، في أفق 2027، بما في ذلك 24 مليون درهم مخصصة لسنة 2024 بالنسبة لجهة الشرق.

وفي تصريح للصحافة، بالمناسبة، أبرز المدير الجهوي للفلاحة بجهة الشرق، محمد اليعقوبي، أهمية هذا البرنامج الذي سيساهم في التنمية المستدامة، وتنزيل أهداف المخطط الجهوي للتنمية الفلاحية للجيل الأخضر، بالإضافة إلى كونه يرتكز على تأهيل وتثمين الموارد الطبيعية والبشرية للجهة، وكذا خلق فرص الشغل بالوسط القروي.

وأضاف أن هذا البرنامج، الذي يمثل رؤية جريئة للمستقبل من خلال النهوض بالرأسمال البشري وخلق فرص جديدة، يرتكز أيضا على تعزيز المسالك التسويقية للمنتجات المجالية، ومواكبة الانتقال نحو منظومة إنتاج مقاومة للتغيرات المناخية، بالإضافة إلى دعم ريادة الأعمال لدى الشباب، وكذا التكوين المهني الفلاحي، والتنظيمات الفلاحية في المجال المستهدف.

من جهتها، أكدت المنسقة الوطنية لبرنامج “إحياء”، فاطمة الزهراء الميري، أن برنامج “إحياء” المجال القروي، الذي سيتم تنفيذه في ثلاث جهات بالمملكة، بتعاون مع الشركاء، يندرج في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020 – 2023، من خلال خلق فرص الشغل ودعم ريادة الأعمال بالجهة وخاصة بالوسط القروي.

وأضافت، في تصريح مماثل، أن هذا البرنامج يروم أيضا تحفيز الاقتصاد المحلي، وإنعاش المجال القروي بجهة الشرق، لاسيما في فجيج وجرادة وجرسيف، والأقاليم الأخرى التي تزخر بمؤهلات فلاحية، وتحتاج إلى رؤية جديدة ومبتكرة لخلق الثروة على المستوى الترابي، وكذا إلى مساعدة شبابها لخلق مقاولاتهم الفلاحية.

ويستهدف برنامج “إحياء”، الذي تكمن أهميته أيضا في نهج سياسة القرب في تحديد الاحتياجات وبناء مشاريع ذات أهمية للمناطق المستفيدة، 10 دوائر، على مستوى جهة الشرق، وهي ضاحية وجدة الجنوبية (عمالة وجدة – أنجاد)، وأكليم (إقليم بركان)، والريف والدريوش (إقليم الدريوش)، وتدارت (إقليم جرسيف)، ودبدو والعيون الشرقية (إقليم تاوريرت)، وضاحية جرادة (إقليم جرادة)، وفجيج وبني تدجيت (إقليم فجيج).

وبعد ورشة الإطلاق الفعلي بجهة الشرق، وقبلها فاس – مكناس، سيتم تنظيم ورشة مماثلة، خلال الشهر الجاري، في جهة سوس – ماسة، المستهدفة أيضا في إطار هذا البرنامج.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق