المحامي محمد رشيد فيزازي يدعو من خلال ندوة علمية للرفع من عدد القضاة بمحاكم المملكة لتجويد العدالة ورعاية تحقيق المحاكمة في أجل معقول

23 أبريل 2024آخر تحديث :
المحامي محمد رشيد فيزازي يدعو من خلال ندوة علمية للرفع من عدد القضاة بمحاكم المملكة لتجويد العدالة ورعاية تحقيق المحاكمة في أجل معقول
أسامة الباز

برحاب مدرجات كلية الحقوق أكدال بالرباط ،عقدت المنظمة المغربية لحماية المال العام بشراكة مع مركز تناظر للدراسات والابحاث ندوة حول ” مشروع المسطرة المدنية و رهان الأمن القانوني والقضائي “.
هذا اللقاء عرف حضور فقيه القانون المدني الاقتصادي عبد الرحمن الشرقاوي ومحامون ومنتذبين قضائيين وباحثين وطلبة من أجل تعميق النقاش القانوني والاكاديمي و ملامسة الجوانب الإيجابية والسلبية في مشروع القانون رقم 02.23.

الأستاذ محمد رشيد فيزازي المحامي بهيئة الرباط خلال مداخلته في الندوة

خلال هذه الندوة أحاط الأطراف المتدخلون بجميع زوايا النقاش و التحليل، من جهته بين الأستاذ محمد رشيد فيزازي المحامي بهيئة الرباط خلال مداخلته مستندا إلى عمق التجربة اليومية بمحاكم المملكة ، أن القضاة منخرطون في رهان جودة العدلة ورعاية مبدأ المحاكمة في أجل معقول في اطار تعاون وثيق مع الدفاع، رغم أزمة كثرة وضغط الملفات و قلة فسحة المناقشة، مما يضعف فعالية الحقوق و يصعب معه تحقيق العدالة في المنظومة كاملة بين القضاة و هيئة الدفاع ، الأمر الذي يستوجب مؤكدا الأستاذ فيزازي ،ضرورة الرفع من رواتب القضاة واضافة موارد مالية للميزانية المخولة للقضاء، لأنها هزيلة و لا تقارن بالدول التي تنتج العدالة ،كما أن معدل الملفات المعروض أمام القضاة جد عال  الشيء الذي يصعب معه تحقيق العدالة.

و في ختام كلمته، دعا الأستاذ رشيد الفزازي كلا من رئيس الحكومة عزيز أخنوش و وزيرة الاقتصاد و المالية نادية فتاح و الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع للرفع العاجل في قانون المالية 2025 من الميزانية المخولة للقضاة .

من جهة أخرى يشار أنه سبق لمحمد عبد النباوي، الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ؛ التأكيد على مطلب الزيادة في عدد القضاة باعتباره مطلب آني وأكيد، ولاسيما أن حصة كل قاض من القضاة المكلفين بإصدار الأحكام بلغت 1700 قضية لكل قاض ما معدله حوالي 7 أحكام في كل يوم عمل (250 يوم)، في ما يبلغ عدد الملفات المعروضة على انظار كل قاض أزيد من 11000 ملفا رائجا سنويا .

 

و في سياق ذي صلة، فلائحة الخصاص في القضاة بمختلف محاكم المملكة البالغ مجموعه 248 قاضيا ، الصادر عن المجلس الأعلى للسلطة القضائية بين أن محكمة الاستئناف بالرباط تحتاج إلى 9 قُضاة للحكم، فيما تحتاج محكمة الاستئناف بالقنيطرة إلى 9 قضاة للحكم و4 قضاة للنيابة العامة.
وتحتاج محكمة الاستئناف بالدار البيضاء إلى 6 قضاة للحكم و6 قضاة للنيابة العامة، فيما تحتاج محكمة الاستئناف بالجديدة إلى 4 قضاة للحكم و4 قضاة للنيابة العامة.
أما محكمة الاستئناف بأكادير فتحتاج إلى 7 قضاة للحكم و 5 قضاة للنيابة العامة. وتحتاج محكمة الاستئناف بوجدة إلى 6 قضاة للحكم وقاضيين اثنين للنيابة العامة.

وتحتاج مَحكمة الاستئناف بورزازات إلى قاضي واحد للحكم وقاضي واحد للنيابة العامة، وتحتاج محكمة الاستئناف بفاس إلى 3 قضاة للحكم وتحتاج محكمة الاستئناف بآسفي إلى 3 قضاة للحكم وقاضي واحد للنيابة العامة.
وتحتاج المحكمة الابتدائية بالحاجب إلى 7 قضاة للحكم و4 قضاة للنيابة العامة، فيما تحتاج المحكمة الابتدائية بجرادة إلى 8 قضاة للحكم و4 قضاة للنيابة العامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق