الدار البيضاء-سطات .. المصادقة على مشاريع لتقليص الفوارق وتقريب الخدمات

23 نوفمبر 2023آخر تحديث :
الدار البيضاء-سطات .. المصادقة على مشاريع لتقليص الفوارق وتقريب الخدمات
(آش24):

صادق مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، أمس الأربعاء بالدار البيضاء، على ثماني نقاط من أصل تسعة المدرجة في جدول أعمال الدورة الاستثنائية للمجلس.
وتتعلق هذه النقاط، التي تمت المصادقة عليها بالأغلبية، بمجموعة من المشاريع المهيكلة الرامية إلى تقليص الفوارق المجالية، وتقريب الخدمات الأساسية من الساكنة في إطار تنزيل البرنامج التنموي للجهة.

وهكذا، صادق المجلس خلال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس، عبد اللطيف معزوز، بحضور على الخصوص والي جهة الدار البيضاء-سطات وعامل عمالة الدار البيضاء محمد امهيدية، على تعديل الاتفاقية الإطار للشراكة بين المجلس ووزارة الداخلية وولاية الجهة وعمالة إقليم مديونة، ومجلس جماعة الدار البيضاء من أجل إنجاز وتدبير مركز معالجة وتثمين النفايات المنزلية للدار البيضاء.

كما صادق أعضاء المجلس على تعديل اتفاقية شراكة تهم تهيئة حديقة الحلحال بجماعة الهراويين بإقليم مديونة، وتعديل اتفاقية شراكة أخرى تهم تمويل إعادة هيكلة دواوير امزاب والمومنات ولبقاقشة (عملية الولوج إلى خدمة الصرف الصحي وتطهير السائل وكهربة وتبليط أزقة الدواوير) في إطار تأهيل وتنمية جماعة المجاطية أولاد الطالب.

كما أعطى المجلس موافقته المبدئية على اقتناء بقعة أرضية (حوالي 3,9 هكتار ذات الرسم العقاري 5005/ 85) تابعة لشركة الدار البيضاء للتجهيز والإسكان تجزئة الرشاد بجماعة المجاطية أولاد الطالب بإقليم مديونة، من طرف مجلس الجهة.

وصادق أعضاء مجلس الجهة على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين وزارة الداخلية، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزارة الصناعة والتجارة، وولاية جهة الدارالبيضاء – سطات، ومجلس الجهة، ومجلس جماعة الدارالبيضاء، وصندوق الإيداع والتدبير، وشركة ميدز (MEDZ)، وشركة الدارالبيضاء للخدمات، من أجل إنجاز دراسات لإحداث منصة لتسويق المنتجات الفلاحية والغذائية للجهة في إطار برنامج التنمية الجهوية (2022-2027).

في حين قرر المجلس تأجيل النظر في النقطة المتعلقة بمشروع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين وزارة الداخلية، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزارة الصناعة والتجارة، وولاية الجهة، ومجلس الجهة، ومجلس جماعة الدار البيضاء، وشركة الدار البيضاء للخدمات، من أجل إحداث منصة لتسويق المنتجات الفلاحية والغذائية للجهة في إطار برنامج التنمية الجهوية (2022-2027).

كما صادق المجلس على مشروع ملحق رقم 2 لاتفاقية شراكة تتعلق بإنجاز المقطع الشمالي الرابط بين الطريق الجهوية RR322 والمنطقة اللوجستيكية لزناتة.

وصادق أعضاء المجلس أيضا على مشروع اتفاقية تعاون وشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وولاية الجهة ومجلس الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة من أجل تنزيل برنامج دعم منظومة التربية والتكوين بالجهة في إطار برنامج التنمية الجهوية (2022-2027).

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز والي الجهة محمد امهيدية، أهمية النقاط المدرجة في جدول أعمال هذه الدورة الاستثنائية، مشيرا إلى أن خارطة طريق الجهة سترتكز على جملة من الأولويات التي يجب إعطاؤها مزيدا من الاهتمام تتمثل على الخصوص في إشكالية ندرة المياه والتنقل داخل الجهة وتشغيل الشباب، وكذا إيلاء أهمية كبرى لمعالجة إشكالية دور الصفيح والمباني الآيلة للسقوط.

ودعا في هذا السياق، كافة الفاعلين الجهويين إلى تضافر الجهود والعمل بشكل مشترك من أجل تطوير جهة الدار البيضاء – سطات وتقديم خدمات في مستوى تطلعات ساكنة الجهة.

من جهته، أبرز رئيس مجلس الجهة، عبد اللطيف معزوز، أنه تم خلال هذه الدورة الاستثنائية مناقشة والمصادقة على مجموعة من النقاط الهامة، مضيفا أن الهدف يكمن في التعجيل بإنجاز بعض المشاريع المهيكلة المتضمنة في برنامج التنمية الجهوية للجهة 2022-2027.

وخص بالذكر النقطة المتعلقة بتعديل الاتفاقية الإطار لإنجاز وتدبير مركز معالجة وتثمين النفايات المنزلية للدار البيضاء، من أجل معرفة الشركاء ومكان المطرح، والنقطة الثانية تهم اقتناء بقعة أرضية بإقليم مديونة وذلك بغية خلق مقاولات صغيرة من أجل إحداث فرص الشغل، والنقطة الثالثة تهم الانتقال من اتفاقية إطار إلى اتفاقية تعاون وشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وولاية الجهة ومجلس الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة من أجل تنزيل برنامج دعم منظومة التربية والتكوين بالجهة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق