الخزينة: حاجيات تمويل متوقعة بقيمة 36.9 مليار درهم إلى غاية متم سنة 2023

27 نوفمبر 2023آخر تحديث :
الخزينة: حاجيات تمويل متوقعة بقيمة 36.9 مليار درهم إلى غاية متم سنة 2023
(آش24):

أفادت تقديرات “مركز التجاري للأبحاث” بأن حاجيات التمويل الإجمالية للخزينة ستبلغ 36.9 مليار درهم إلى غاية متم سنة 2023.

وأشار المركز في مذكرته “Budget Focus” برسم شهر أكتوبر الماضي، أن هذه الحاجيات تشمل الرصيد المتبقي لتمويل عجز الموازنة، وكذا متأخرات الخزينة المقدرة من طرف قانون المالية 2023 بما يعادل 28.4 مليار درهم.

وأوضح المصدر ذاته، أن هذه الحاجيات تأخذ بعين الاعتبار كذلك الرصيد التراكمي لإيرادات الخزينة المتبقية إلى غاية نهاية سنة 2023 والبالغ 8.6 مليار درهم، بما في ذلك 9.5 مليار درهم في السوق الداخلية والفائض البالغ 91 مليون درهم في السوق الخارجية.

وحسب قانون المالية 2023، يتعين على الخزينة تغطية 20.7 مليار درهم من إجمالي احتياجاتها للتمويل الخام في السوق الخارجية. أما الباقي البالغة قيمته 16,2 مليار درهم فستتم تلبيته في السوق المحلية، أي ما يعادل حصة 44 في المائة.

وبالتالي، تراجعت حاجيات التمويل الداخلية الإجمالية على أساس شهري على نحو كبير، إلى 8.1 مليار درهم، مقابل 11 مليار درهم قبل شهر.

وأكد مركز التجاري للأبحاث أن ذلك يعد مستوى مريحا للخزينة التي يرتقب أن تتحكم في عرضها من سندات الخزينة في السوق المحلية خلال ما تبقى من سنة 2023.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق