استثمارات الخزينة في ارتفاع مستمر

4 فبراير 2022آخر تحديث :
استثمارات الخزينة في ارتفاع مستمر
أفاد المركز التجاري للأبحاث “AGR”، أن المتوسط الأسبوعي لاستثمارات الخزينة استقر عند مستويات جد مرتفعة ، خلال الأسبوع الممتد من 28 يناير المنصرم إلى 3 فبراير الجاري.

وأوضح المركز التجاري للأبحاث في مذكرته الأخيرة أن “معدلات الأعمال الأسبوعية – الدخل الثابت” (Weekly Hebdo Taux – Fixed Income)، أن الفائض الذي تم استثماره بلغ 10,3 مليار درهم، أي حوالي نفس الرقم المسجل خلال الأسبوع الماضي.

 

وأبرزت المذكرة أنه خلال هذا الأسبوع ، تم الحفاظ على توازن السوق النقدية ، مضيفة أن معدلات الفائدة البنكية ظلت مستقرة، قريبة من سعر الفائدة الرئيسي عند 1,5 في المائة، بفضل على الخصوص، تدخل البنك المركزي.

 

وسجلت المذكرة أن سعر مونيا (Moroccan Overnight Index Average)، المؤشر النقدي المرجعي للقياس اليومي المحسوب على أساس معاملات إعادة الشراء التي تم تسليمها مع سندات الخزانة كضمان، ظل يتأرجح حول متوسط بلغ 1.42 في المائة.

 

وأشار مركز الأبحاث إلى أن بنك المغرب يواصل تلبية جميع الطلبات البنكية المتعلقة بالسيولة، والتي سجلت انخفاضا بمقدار 1.8- مليار درهم ، لتنقل بذلك الضخ النقدي الأسبوعي للمؤسسة البنكية، على شكل تسبيقات لسبعة أيام، إلى 34.0 مليار درهم عوض من 35,8 مليار درهم، خلال الأسبوع السابق.

 

و بالموازاة مع ذلك، بلغت المعاملات الرئيسية طويلة الأجل 42.3 مليار درهم، والتي تشمل المستحقات المسلمة والقروض المضمونة.

المصدر (آش24):
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق