ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال نونبر الماضي

20 ديسمبر 2021آخر تحديث :
ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال نونبر الماضي

 

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، خلال شهر نونبر 2021، ارتفاعا ب 2.6 في المائة بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة.

 

وأوضحت المندوبية، في مذكرة حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر نونبر، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 2.8 في المائة، وأثمان المواد غير الغذائية ب 2.4 في المائة.

 

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0.3 في المائة بالنسبة ل “المواصلات” وارتفاع قدره 7.1 في المائة بالنسبة ل ” النقل”.

 

وأشارت المندوبية إلى أنه بالمقارنة مع شهر أكتوبر 2021، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0.2 في المائة. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0.3 في المائة و تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0.1 في المائة.

 

وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أكتوبر ونونبر 2021 على الخصوص أثمان “الفواكه” ب 7.2 في المائة، والسمك وفواكه البحر” ب 1.9 في المائة، و”اللحوم” ب 0.1 في المائة، وفقا للمصدر ذاته.

 

وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “الخضر” ب 2.0 في المائة، و”الزيوت والذهنيات” ب 1.7 في المائة، و”الحليب والجبن والبيض” ب 0.8 في المائة.

 

وفيما يخص المواد غير الغذائية، أضافت المندوبية أن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 3.1 في المائة.

 

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في مراكش ب 0.87 في المائة، والدار البيضاء والداخلة ب 0.4 في المائة، ومكناس وسطات ب 0.3 في المائة، وأكادير وفاس والعيون وكلميم ب 0.1 في المائة.

 

في المقابل، سجلت انخفاضات في الحسيمة ب 0.9 في المائة، وتطوان وبني ملال ب 0.5 في المائة، والقنيطرة ب 0.2 في المائة.

 

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر نونبر 2021 ارتفاعا ب 0.3 في المائة بالمقارنة مع شهر أكتوبر 2021 و ب 2.9 في المائة بالمقارنة مع شهر نونبر 2020.

المصدر (آش 24):
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق