يوم عظيم للبشرية: لقاح (فايزر) يثبت فعاليته في الوقاية من (كوفيد ـ19)

9 نوفمبر 2020آخر تحديث :
يوم عظيم للبشرية: لقاح (فايزر) يثبت فعاليته في الوقاية من (كوفيد ـ19)
آش24///

 

يوم عظيم للعلم والإنسانية.. هذا ما قاله الدكتور ألبرت بورلا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Pfizer))، إشادة بنتائج التجربة، بعد أن أثبت لقاح فيروس (كورونا) الذي تقوم شركة “فايزر” بتطويره فعاليته بنسبة 90 في المائة بحسب ما نشر موقع “CNBC” الأمريكي.

وأعلنت شركة الأدوية الأمريكية العملاقة Pfizer)) وشركة التكنولوجيا الحيوية الألمانيةBioNTech” ” أن لقاح الفيروس الخاص بهما فعال بنسبة تزيد عن 90 في المائة في الوقاية من Covid-19)) بين أولئك الذين ليس لديهم دليل على إصابة سابقة، مشيدين بالتطور باعتباره “يوما عظيما للعلم والإنسانية”.

وأعلنت الشركتان، منذ قليل، أن تقسيم الحالة بين الأفراد الذين تم تطعيمهم وأولئك الذين تلقوا علاجا وهميا، يشير إلى أن معدل فعالية اللقاح يزيد عن 90 في المائة بعد سبعة أيام من الجرعة الثانية، وهذا يعني أن الحماية من (Covid-19) تتحقق بعد 28 يوما من التطعيم الأولي، والذي يتكون من جدول بجرعتين.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة (Pfizer) ومديرها التنفيذي، الدكتور ألبرت بورلا، لميج تيريل من (CNBC) في برنامج Squawk Box: “أعتقد أنه يمكننا رؤية الضوء في نهاية النفق”.

يأتي ذلك في الوقت الذي يتدافع فيه صانعو الأدوية ومراكز الأبحاث حول العالم لتقديم لقاح آمن وفعال في محاولة لإنهاء جائحة فيروس (كورونا) الذي أودى بحياة أكثر من 1.25 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

ويأمل العلماء في الحصول على لقاح فعال للفيروس بنسبة 75 في المائة على الأقل، بينما قال مستشار البيت الأبيض للفيروس التاجي الدكتور أنتوني فاوتشي سابقا إن اللقاح الفعال بنسبة 50 في المائة أو 60 في المائة سيكون مقبولا.

واستندت النتائج إلى أول تحليل مؤقت للفعالية أجرته لجنة مراقبة بيانات خارجية ومستقلة من المرحلة الثالثة من الدراسة السريرية. تشرف مجموعة الخبراء المستقلة على التجارب السريرية الأمريكية لضمان سلامة المشاركين.

المصدر (وكالات)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق