وزير النقل واللوجيستيك يعقد سلسلة من الاجتماعات في إطار الحوار مع مهنيي قطاع النقل الطرقي

16 فبراير 2024آخر تحديث :
وزير النقل واللوجيستيك يعقد سلسلة من الاجتماعات في إطار الحوار مع مهنيي قطاع النقل الطرقي
(آش24):

ترأس وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، في إطار الحوار مع مهنيي قطاع النقل الطرقي، خمس اجتماعات للجنة القيادة بحضور 32 تمثيلية مهنية للنقل الطرقي للبضائع، وعدد من المسؤولين عن القطاع بالوزارة.

وذكر بلاغ للوزارة، اليوم الجمعة، أن هذه الاجتماعات “تندرج في إطار مسلسل الحوار والعمل المشترك الذي تنهجه وزارة النقل واللوجيستيك مع مهنيي قطاع النقل الطرقي بالمغرب”، مبرزا أن هذه التمثيليات المهنية تهم أنشطة النقل الوطني الطرقي للبضائع (ثلاث مجموعات)، والنقل الدولي الطرقي للبضائع، والنقل الطرقي للبضائع بالموانئ.

وأوضح أنه خلال هذه اللقاءات “التي مرت في أجواء إيجابية تميزت بالثقة المتبادلة والنقاش البناء”، تم تقديم حصيلة العمل المشترك لسنتي 2022 و2023، خاصة في ما يتعلق بورش “شروط الولوج إلى المهنة”، حيث أخبرت الوزارة المهنيين بأنها توصلت بالملاحظات التي تم وضعها بالبوابة الالكترونية للأمانة العامة للحكومة، كما توصلت بمقترحات بعض المهنيين حول مسودة المشروع المنشور.

وتبعا للملاحظات التي أثيرت خلال هذه الاجتماعات حول هذا الموضوع، ستقوم الوزارة بإعداد الصيغة الجديدة لهذا المشروع، على ضوء ما تمت مناقشته مع جميع التمثيليات المهنية، وعرضها عليهم قبل وضعها في مسطرة المصادقة.

وبخصوص ورش “تسوية وضعية المركبات التي يتراوح وزنها الإجمالي محملة ما بين 3.5 و19 طنًا”، نوهت الوزارة في هذا الصدد، ببداية انخراط المهنيين في البوابة المفتوحة لهذه الغاية وعبرت عن استعدادها للتجاوب مع الإكراهات المشار إليها من طرف المهنيين في هذا الشأن.

وفي ما يتعلق بـ” مراجعة نموذج بيان الشحن ورقمنته”، فإن الوزارة تعتزم تفعيله تدريجيا خلال هذه السنة مع الاعتماد على نموذج بيان الشحن الرقمي والورقي، بالإضافة إلى تحديد التكلفة المرجعية ونشرها دوريا حسب القوانين الجاري بها العمل، ومواصلة الرقمنة وتبسيط المساطر الإدارية.

وبحسب البلاغ، فقد تم خلال هذه الاجتماعات تحديد الأوراش التي ستشكل برنامج العمل المشترك لسنة 2024، والتي تهم على الخصوص مواصلة تنزيل البرامج والمشاريع التي توجد في طور الإنجاز منذ سنة 2022، بالإضافة إلى فتح ورش تفعيل المراقبة على الحمولة وفق مخطط تحدده الوزارة بتشاور مع المهنيين.

من جهتهم، يضيف المصدر ذاته، عبر المهنيون عن ارتياحهم للمنهجية المتبعة وانخراطهم إلى جانب الوزارة في مختلف الأوراش والمبادرات الرامية إلى إصلاح قطاع النقل الطرقي للبضائع والرفع من مهنيته، وكذا مواصلة الحوار والعمل المشترك والمسؤول لإيجاد الحلول الملائمة والمتوافق عليها للقضايا المطروحة على القطاع.

وفي ختام هذه اللقاءات، صادقت جميع الهيئات الحاضرة ووقعت على محاضر الاجتماعات التي تبين حصيلة العمل المشترك والأوراش المحددة لسنة 2024.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق