هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس (كورونا) الجديدة؟

21 ديسمبر 2020آخر تحديث :
هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس (كورونا) الجديدة؟
آش24///

 

رصدت بريطانيا سلالة جديدة من فيروس (كورونا) المستجد، لتكون السلالة الجديدة أكثر انتشارا ربما من سابقاتها وذلك في ظل زيادة نسبة حالات الإصابة التي تشهدها البلاد.

وأُطلق على السلالة الجديدة اسم “VUI-202012/01″، الحروف الأولى تعني “سلالة قيد التحقق”، في دجنبر الجاري، ببريطانيا، في الوقت الذي يبحث فيه العلماء على معلومات أكثر حول هذه السلالة، بدأ الناس يشعرون بتأثيرها.

هذا ما نعرفه عن السلالة الجديدة:

كيف تظهر السلالة ولماذا يقلق المسؤولون بشأن هذه السلالة تحديدا؟

 

وتظهر السلالة عندما يتغير البناء الجيني للفيروس، وفقا لمركز السيطرة والوقاية من الأمراض الأمريكي، إذ تتحور الفيروسات كافة ومن الشائع ظهور سلالات، وفيروس كورونا التاجي مثال على ذلك.

 

ومثل السلالات الجديدة من (Covid19)، تحمل هذه السلالة بصمات جينية تجعلها سهلة التتبع، وهذا لا يعني بالضرورة أن التحور وحده جعل الانتشار أكثر سهولة، ولا يعني بالضرورة كذلك أن هذه السلالة أكثر خطورة.

 

وقال كبير المسؤولين الطبيين في ريطانيا، كريس ويتي، إن هذه السلالة تحديدا “تتضمن 23 تغييرا مختلفا”، ما يصفه بالرقم الكبير غير المعتاد، ويقول ويتي إن السلالة مسؤولة عن 60 في المائة من الإصابات الجديدة في لندن، والتي تضاعفت تقريبا خلال الأسبوع الماضي وحده.

 

لهذا الاكتشاف آثار فورية على السيطرة على الفيروس، فالزيادة في الإصابات ستضع عبءا ثقيلا أكبر على المستشفيات والأطقم الصحية، في الوقت الذي يدخلون فيه إلى فترة شتوية صعبة، وهو الأمر الذي سيقود تدريجيا إلى ارتفاع بأعداد الوفيات.

 

وكشفت هيئة الصحة العامة في إنجلترا إن التحور في بروتين سبايك الخاص بـ”كوفيد 19″، وهو جزء الفيروس الذي يربط نفسه باستضافة الخلايا، سيسهم في زيادة قدرته على الانتشار، ويجري العلماء في جميع أنحاء بريطانيا حوثا أوسع حول هذه القضية.

ما مصدر هذه السلالة وكيف ترسخت؟

 

يعود مصدر السلالة الجديدة من فيروس كورونا إلى جنوب شرق إنجلترا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

 

وتقول الصحة العامة البريطانية، إن التتبع العكسي، عبر الدليل الجيني، يُظهر أن السلالة ظهرت في إنجلترا للمرة الأولى، في شتنبر الماضي، وانتشرت على مستوى متدن حتى منتصف نونبر.

 

وقالت الهيئة “هذه الزيادة في الحالات المرتبطة بالسلالة الجديدة ظهرت في أواخر نوفمبر، عندما أجرت الهيئة تحقيقات حول سبب عدم انخفاض معدلات العدوى في كنت (جنوب شرق إنجلترا) رغم التطبيق الإجراءات على المستوى الوطني، قبل أن نجد مجمعا انتشرت فيههذه السلالة بسرعة في لندن وإسكس”، كما رجح بعض العلماء أن يعود ظهور السلالة الجديدة إلى تجمع كبير في مكان ما، ما يعني أن السلوك البشري قد تسبب به.

المصدر (سي.إن،إن)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق