مشاركة متميزة للمغرب في الأحداث المنظمة بكينيا خلال سنة 2023

23 ديسمبر 2023آخر تحديث :
مشاركة متميزة للمغرب في الأحداث المنظمة بكينيا خلال سنة 2023
(و.م.ع):

سجلت مختلف التظاهرات العالمية والقارية التي نظمتها كينيا خلال سنة 2023 مشاركة مغربية متميزة سلطت الضوء على إنجازات المغرب في مختلف المجالات، وكذا رؤية المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لرفع مختلف التحديات التي تواجه العالم وخاصة القارة الإفريقية.

وسواء تعلق الأمر بمنتديات اقتصادية أو قمم دبلوماسية أو فعاليات ثقافية، أظهرت الوفود المغربية التزاما قويا بالمساهمة بشكل فعال في تطوير تفكير لمعالجة مختلف القضايا العالمية، لاسيما تلك المتعلقة بالتغير المناخي والتكامل الإقليمي.

وهكذا، أكد وفد مغربي رفيع المستوى يترأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، خلال مشاركته في أشغال الدورة العادية الثالثة والأربعين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي المنعقدة بنيروبي يومي 13 و14 يوليوز، على أهمية الاندماج الإقليمي في إفريقيا كشرط أساسي لتحقيق الاندماج القاري.

وأبرز المغرب خلال هذا الحدث القاري الهام مركزية الاندماج الإقليمي كشرط أساسي لنجاح منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، مشددا على أهمية مصداقية وشفافية المسلسل الحكومي الدولي، فضلا عن الاحترام التام لمبادئ المسؤولية والكفاءة والحكامة الرشيدة والمساءلة.

وتم خلال هذه الدورة تسليط الضوء على الدور الرئيسي الذي تلعبه المملكة المغربية في الحفاظ على السلم والأمن بإفريقيا، لا سيما بصفتها عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي.

وعلى المستوى الأممي، شارك المغرب بشكل نشط في أشغال الدورة الثالثة للجنة التفاوض الحكومية الدولية المكلفة بإعداد آلية دولية ملزمة قانونا لإنهاء التلوث البلاستيكي البحري.

وخلال هذه الدورة أكد الوفد المغربي على أهمية الولوج إلى الموارد المالية واستدامتها والقدرة على التنبؤ بها في تنفيذ آلية دولية ملزمة قانونا بشأن مكافحة التلوث البلاستيكي.

كما وقع المغرب على مشاركة متميزة في أشغال الدورة الثانية لأشغال جمعية موئل الأمم المتحدة المنعقدة في الفترة من 5 إلى 9 يونيو بنيروبي. وشكل هذا الحدث فرصة لعرض التجربة المغربية في مجال السكن الاجتماعي، وكذا في مجال الانتقال الأخضر للمدن.

وعلى هامش هذه الدورة، أشاد نائب المدير التنفيذي للأمم المتحدة-إسكان ، ميشال ملينار ، بالجهود التي تبذلها المملكة المغربية، من أجل تعزيز التنمية المستدامة، اجتماعيا وبيئيا، للمستوطنات البشرية وضمان حصول الجميع على سكن لائق.

وعلى الصعيد الاقتصادي، شارك المكتب الشريف للفوسفاط-فرع إفريقيا، بشكل فعال في مختلف الفعاليات التي نظمت بكينيا، حيث سلط الضوء على دور الأسمدة في زيادة الإنتاج الفلاحي وضمان الأمن الغذائي.

وهكذا قدمت المجموعة الرائدة في تصنيع الأسمدة، خلال مشاركتها في أشغال المؤتمر الإفريقي للتكنولوجيا الزراعية 2023 المنعقد بالعاصمة الكينية من 30 أكتوبر إلى 3 نونبر الماضي، حلولا مبتكرة من شأنها إحداث ثورة في الممارسات الزراعية وبالتالي تعزيز الأمن الغذائي.

كما قدمت قافلة المكتب الشريف للفوسفاط للمشاركين والزوار مجموعة من الحلول المبتكرة الرامية إلى ضمان أمن غذائي أفضل وفلاحة مستدامة.

كما استقطب جناح (OCP Africa) خلال مشاركته في النسخة السادسة من معرض “Africa Agri Expo”، المنعقدة بنيروبي من 8 إلى 10 فبراير حضورا كبيرا من المزارعين الراغبين في معرفة المزيد عن المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة، وكذا من المؤسسات العامة والخاصة التي تبحث عن شراكات مثمرة في مجال الأمن الغذائي.

وشكل معرض “أفريكا أكري إكسبو 2023” فرصة لـ (OCP Africa) لتقديم برنامجها (OCP School Lab)، الذي استفاد منه أكثر من 530 ألف مزارع في 9 دول إفريقية.

وعلى المستوى الرياضي، تألق المغرب بنيروبي بفضل الإنجاز الاستثنائي الذي حققه المنتخب المغربي النسوي للتنس، بعد فوزه بكأس بيلي جين كينغ (المجموعة الثالثة الإفريقية)، التي تعادل كأس ديفيس للسيدات.

ومن خلال الفوز بهذه البطولة، التي جمعت أفضل 12 بلدا تمارس كرة المضرب في إفريقيا خلال الفترة من 12 إلى 17 يونيو، ضمن المغرب تأهله للمجموعة الثانية أوروبا-إفريقيا لعام 2024.

ويؤكد هذا الإنجاز الاستثنائي، الذي يعكس الاستثمارات الكبرى التي تم إطلاقها من أجل تطوير لعبة التنس في المغرب، تفوق التنس المغربي على الصعيد الإفريقي. كما يعزز مكانة المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس كأمة رياضية رائدة على مستوى القارة.

وعلى المستوى الثقافي، تم تسليط الضوء على غنى الصناعة التقليدية المغربية خلال معرض نظمته غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة بنيروبي خلال الفترة من 26 نونبر إلى 1 دجنبر.

وشارك في هذا المعرض حوالي 30 حرفيا وصانعا تقليديا من أجل عرض منتجاتهم وخبرتهم الحرفية وكذا إبراز تنوع وثراء الصناعة التقليدية المغربية، من قبيل الزرابي المنسوجة يدويا والقفطان المغربي والمجوهرات التقليدية.

واختتم هذا المعرض بعرض أزياء للقفطان المغربي تم خلاله تسليط الضوء على الصناعة التقليدية الأصيلة والتطريز التقليدي الجذاب الذي يتميز بهذا الزي التراثي المغربي الشهير.

كما شكل هذا الحدث فرصة لتوقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة وغرفة التجارة والصناعة الكينية تروم تعزيز التعاون التقني وتطوير نظام شراكة للدعم المتبادل.

وتؤكد مشاركة المغرب في مختلف الفعاليات التي احتضنتها كينيا هذه السنة، الأهمية القصوى التي توليها المملكة، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لعمقها الإفريقي، باعتباره عنصرا أساسيا في سياستها الخارجية.

وسواء تعلق الأمر بلقاءات سياسية أو اقتصادية دولية، أو أحداث قارية تتعلق بالسلم والأمن، لطالما لعب المغرب دورا استباقيا وبناء على الساحة الدولية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق