لقاح (سبوتنيك V) الروسي.. أرخص وبنفس فعالية لقاحات “فايزر وبيونتيك” و”موديرنا”

26 نوفمبر 2020آخر تحديث :
لقاح (سبوتنيك V) الروسي.. أرخص وبنفس فعالية لقاحات “فايزر وبيونتيك” و”موديرنا”
آش24///

 

أعلنت هيئة علمية روسية، أن فعالية لقاح (سبوتنيك V) تزيد عن 95 في المائة، وأنه سيكون مجانيا لجميع الروس.

 

معهد “جماليا” للأبحاث، الذي يعمل تحت إشراف وزارة الصحة الروسية، ومقره موسكو، أكد أن اللقاح سيتوفر في الأسواق الدولية، بسعر 10 دولارات للجرعة الواحدة، مع العلم أن المصابين بحاجة إلى جرعتين.

 

هذا الإعلان، يؤكد أن اللقاح الروسي سيكون أرخص من لقاحات أخرى لها نفس الفاعلية، كاللقاح الذي ابتكرته شركتا (فايزر وبيونتيك) أو حتى شركة “موديرنا”، بحسب ما ذكره المركز.

 

وفي حال صحت هذه التصريحات، فإن اللقاح سكون منافسا قويا لبقية اللقاحات، خاصة وأنها تقريبا بنفس الفاعلية، حيث تتجاوز فاعلية اللقاحات الثلاثة “الروسي وموديرنا وفايزر” نسة التسعين بالمئة، وهنا فإن اللقاحين الآخرين يحملان العلامة (mRNA) وهذا يعني أنه يجب أن يحفظا في درجة حرارة أقل من الصفر.

 

أما لقاح أسترازينيكا الذي تطوره جامعة أوسكفورد، ولديه نفس مستوى الفاعلية، لكن ما يميزه هو أن تخزينه ممكن ضمن برادات عادية، وهو ما يقلل من كلفته، وهذه هي أيضا ميزة لقاح (سبوتنيك V).

 

وكان إعلان روسيا، في غشت الماضي، عن التوصل إلى لقاح قد شكل صدمة للعالم، رغم الحاجة لعلاج يوقف تفشي فيروس (كورونا)، وقد قوبل الإعلان آنذاك بانتقادات ومخاوف من مدى الشفافية التي تحيط بعملية صنعه.

المصدر (وكالات)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق