فيليبي غونزاليس: مبادرة الحكم الذاتي أكثر مصداقية لحل نزاع طويل

(SNRTnews)

1 أبريل 2022آخر تحديث :
فيليبي غونزاليس: مبادرة الحكم الذاتي أكثر مصداقية لحل نزاع طويل
أكد رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق، فيليبي غونزاليس، أن مبادرة الحكم الذاتي التي يطرحها المغرب، هي أفضل حل لنزاع دام حوالي 50 سنة.

وقال غونزاليس، في تصريح لصحافيين في نيويوروك، اليوم الجمعة، إن المبادرة المغربية هي الحل الأكثر مصداقية والأكثر واقعية. وأكد أن لا أحد تمكن لحد الآن من حل أحد أعقد النزاعات.

 

وليست هذه أول مرة التي يعبر فيها رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق عن تأييده المطلق للمبادرة المغربية، إذ قال مؤخرا، في تصريحات لوسائل الإعلام قبيل مشاركته بغوادالوب في مؤتمر حول العلاقات بين أوروبا وأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، إن مخطط الحكم الذاتي هو المخطط الوحيد الذي يقدم حلا تفاوضيا للنزاع حول الصحراء.

 

يذكر أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أجرى ، الخميس 31 مارس، محادثات هاتفية مع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز.

وخلال هذه المحادثات، جدد جلالة الملك التعبير عن تقديره الكبير لمضمون الرسالة التي وجهها إليه، في 14 مارس، رئيس الحكومة الإسبانية.

هذه الرسالة تنسجم وروح خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس،في 20 غشت 2021، وتستجيب لنداء جلالته بـ”تدشين مرحلة جديدة وغير مسبوقة، في العلاقات بين البلدين”.

وهكذا، فإن الشراكة بين البلدين أضحت تندرج في إطار مرحلة جديدة، قائمة على الاحترام المتبادل، والثقة المتبادلة، والتشاور الدائم والتعاون الصريح والصادق.

وفي هذا السياق، يقول بلاغ للديوان الملكي، فإن مختلف الوزراء والمسؤولين في البلدين مدعوون إلى تفعيل أنشطة ملموسة في إطار خارطة طريق طموحة وتغطي جميع قطاعات الشراكة ، تشمل كل القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقد وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بهذه المناسبة دعوة لرئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز للقيام بزيارة للمغرب في الأيام القليلة القادمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق