طنجة تحتضن معرض “القفطان المغربي.. تراث حي”

5 مارس 2024آخر تحديث :
طنجة تحتضن معرض “القفطان المغربي.. تراث حي”
فكري ولد علي (آش 24)///

انطلاقاً من وعيهن بأهمية تخليد وتثمين كل ما له علاقة بالهوية المغربية ستنظم متدربات المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية ابن مرحل PIE 107 معرضا للقفطان المغربي تحت شعار “القفطان المغربي، تراث متجدد، تاريخ أصيل” وذلك من 07 إلى 09 مارس 2024.

وسيعرض خلال هذه الفعالية، التي سيحتضنها فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بطنجة، عدة قطع مغربية من القفطان التي تعود لسنوات طويلة وعدة مجوهرات ذات أصل مغربي تعود لقرون وعقود ماضية، وعرض لوحات قماشية مفصّلة تمثل مختلف مناطق المغرب وتوضح نوع وطبيعة الاقمشة والتطريزات والزخاريف المختلفة.

كما سيجري عرض مجموعة من لوحات القفطان المغربي منذ بداياته التي كان فيها لباسا رجاليا إلى أن أصبح حكرا علي النساء.

وحسب بلاغ الجهة المنظمة، فالمعرض بهدف إلى تسلسط الضوء على العديد من الجوانب من ضمنها أن القفطان رمز من رموز الهوية المغربية، ومناسبة لإكتشاف مختلف المواد والتقنيات المستخدمة في صناعة القفطان على مر الزمن، وذلك لتسليط الضوء على المراحل الاساسية لتطور القفطان عبر السنين.

وأضاف نفس البلاغ أن المعرض ايضا فرصة لتشجيع المقاولة الذاتية والجماعية التي تشتغل في صناعة القفطان، خاصة وانها تلعب دورا أساسيا في تنمية الإقتصاد المحلي.

وتعتبر هذه الحرفة مصدر دخل أساسي لعدة أشخاص يشتغلون في حرف موازية لها ارتبط بالقفطان مثل الخياطة، تصميم الأزياء، إنتاج المواد الأولية.

وأكدت متدربات المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية ابن مرحل PIE 107 أن المعرض سيهتم بكل ما هو تاريخي في حرفة القفطان، وتنظيمه.جاء لأشباع شغف محبي هذا التراث الأصيل والمولعين بالقطع الحرفية الأصيلة والعريقة، خاصة الصناع التقليديين والفنانين وحرفيي الطرز المغربي.

كما يهم أيضا المقاولين ومن يسعون إلى الإنخراط في الإقتصاد المحلي عبر بوابة الإبتكار والريادة. وأوضحت المشرفات على هذا المعرض أن “القفطان المغربي ليس مجرد زي عادي، بل هو رمز من رموز الهوية المغربية وإحدى العلامات التي تجسد عراقة وتاريخ الأمة المغربية، وعليه فالهدف الأساسي من تنظيمنا للمعرض هو التشبث والتذكير بتراثنا أزيائنا، تاريخنا، هويتنا، صناعتنا التقليدية وكيف يمكن دمج ذلك في تنمية الإقتصاد”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق