صدمة جديدة من الصحة العالمية: الطريق مع كورونا طويل وصعب

1 يوليو 2020آخر تحديث :
آش24///

«إن الدول التي لم تنجح في استخدام كل الآليات المتاحة لمكافحة جائحة فيروس (كورونا)، الذي ما زال يواصل الانتشار، ستجد صعوبة في التغلب عليها»، بهذه الكلمات الصادمة شرحت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، آخر المستجدات حول (كوفيد 19).

فقد أفاد المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في إفادة صحافية افتراضية من مقر عمله في جنيف، أن «بعض الدول اتبعت نهجا يفتقر للتكامل. هذه الدول أمامها طريق طويل وصعب».

بدوره، أشار خبير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية مايك ريان أمام نفس المؤتمر الصحافي، إن المنظمة تعتزم إرسال خبيرين اثنين من مقرها للانضمام إلى فريقها في الصين لتحديد نطاق مهمة تبحث في أصل فيروس (كورونا).

فيما نبه المدير العام المساعد للمبادرات الصحية في المنظمة العالمية، إلى أن الملايين قد يفقدون حياتهم إذا شهدنا موجة ثانية من الإصابات، مؤكداً أن الفيروس انتشر حتى الآن مثلما توقع المسؤولون في المنظمة.

وكانت منظمة الصحة العالمية أكدت أن الوباء لم ينته على الإطلاق، متوقعة أن يتراجع في الصيف ليعاود نشاطه في الخريف، كما حصل خلال سيناريو الإنفلوانزا الإسبانية.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية كانت أعلنت، الثلاثاء، بعد انتقادات حادة من قبل الولايات المتحدة، وتلميحات من قبل دول أوروبية أخرى إلى ضرورة التحقيق في أصل فيروس (كورونا)، الذي حصد أرواح أكثر من نصف مليون إنسان حول العالم وكيفية نشأته، أنها سترسل فريق تحقيق إلى الصين خلال الأيام القادمة.

وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في إفادة صحافية حينها، إن المنظمة سترسل فريقا إلى الصين الأسبوع المقبل للتحقيق في أصل فيروس (كورونا).

يأتي هذا بعد أشهر من انتقادات حادة وجهتها الإدارة الأميركية والرئيس دونالد ترمب لأداء المنظمة، واتهامها بالانحياز إلى الصين، وروايتها حول نشأة الفيروس التاجي الذي ظهر لأول مرة في مدينة ووهان، في دجنبر الماضي.

كما أعلن ترمب الشهر الماضي إيقاف مساهمات بلاده المالية في المنظمة، لعدم قيامها بالإصلاحات الجذرية المطلوبة في أدائها، بحسب تعبيره في رسالة وججها سابقا إلى مدير عام المنظمة الأممية.

يذكر أن فيروس (كورونا) قد أصاب حتى اليوم ما يزيد على 10.5 مليون شخص، وفقد ما يتجاوز نصف مليون شخص آخرين حياتهم في أنحاء العالم منذ ظهور مرض كوفيد-19 لأول مرة في مدينة ووهان الصينية

المصدر (وكالات)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق