صحيفة: المغرب يسعى إلى تحقيق التفوق العسكري إقليميا

18 أبريل 2021آخر تحديث :
صحيفة: المغرب يسعى إلى تحقيق التفوق العسكري إقليميا

 

كشفت صحيفة (dejongeturken) الهولندية، أن المغرب اتخذ خطوات كبيرة لتحديث ترسانة أسلحته بما يضمن الأمن والاستقرار الإقليميين، نظرا لموقعه الاستراتيجي المهم.

 

وذكرت أن المغرب يسعى إلى تحقيق التفوق العسكري إقليميا من خلال توقيع العديد من صفقات الأسلحة مع الولايات المتحدة، وفرنسا، وإسرائيل، وتركيا، وعبر اعتماد خطة خماسية منذ عام 2017، الرامية إلى  تحديث المعدات العسكرية في الجيش والقوات الجوية والبحرية.

 

ولتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي، يوضح المصدر نفسه، أن المغرب أنفق 178.87 مليار درهم (20 مليار دولار) على الخطة بميزانية دفاع سنوية تبلغ 31.30 مليار درهم (3.5 مليار دولار) حاليا وستصل إلى 38.30 مليار درهم (4 مليارات دولار) بحلول عام 2022، وأن لائحة موردي السلاح الرئيسيين للمغرب هم الولايات المتحدة بحصة 53 في المائة، تليها فرنسا بنسبة 44 في المائة وإيطاليا بنسبة 1.4 في المائة.

 

وأفاد أن العقد الأخير مع تركيا من أجل الحصول على 13 نظام درون بيرقادار بقيمة 70 مليون دولار، يأتي في هذا السياق، كما أوضح الموقع أن المغرب اقتنى في نوفمبر 2019، نظاما متقدما مضادا للطائرات بدون طيار يسمى (Bukovel-AD) صممته الشركة الأوكرانية (Proximus).

 

ويعرف هذا النظام المضاد للطائرات بدون طيار في جميع أنحاء العالم بقدرته العالية على الكشف المبكر عن المركبات الجوية غير المأهولة (UAVs) بمدى كشف يبلغ 10-15 كيلومترا.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق