شائعات «كورونا» تطيح ب 6 في أقل من 24 ساعة

20 مارس 2020آخر تحديث :
Moroccan health workers are pictured at Casablanca Mohammed V International Airport on March 3, 2020 during measures against the coronavirus COVID-19. (Photo by FADEL SENNA / AFP)
Moroccan health workers are pictured at Casablanca Mohammed V International Airport on March 3, 2020 during measures against the coronavirus COVID-19. (Photo by FADEL SENNA / AFP)
مهدي الشاوي:

مواصلة للأبحاث والتحريات الرامية لرصد ومكافحة المحتويات الرقمية الزائفة المرتبطة بوباء «كورونا» المستجد، تمكنت مصالح الشرطة القضائية بكل من مدن فاس، وانزكان، وأزيلال، وبن جرير، ووادزم، مساء أمس الخميس واليوم الجمعة، من إيقاف ستة أشخاص يشتبه تورطهم في بث وتوزيع أخبار زائفة بواسطة الأنظمة المعلوماتية من شأنها الإخلال بالنظام العام وإثارة الفزع بين الناس.

وكانت الخلية المركزية للرصد واليقظة المعلوماتية لمكافحة الأخبار الزائفة حول (كوفيد ـ 19)، رصدت محتويات رقمية زائفة منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي ومتداولة بشكل مكثف عبر تطبيقات التراسل الفوري، يزعم بعضها تسجيل حالات إصابة وهمية بالوباء، فيما تكذب تدوينات أخرى تسجيل حالات للإصابة بهذا الفيروس، بينما تحرض محتويات أخرى على الامتناع عن تنفيذ توصيات الوقاية لمنع تفشي الوباء، وهو ما استدعى فتح أبحاث قضائية والقيام بخبرات تقنية دقيقة مكنت من تشخيص هويات المتورطين في إعداد ونشر تلك المحتويات الزائفة.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن ثلاثة أشخاص المن بين الموقوفين جرى إيداعهم تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية الأبحاث القضائية التي أمرت بها النيابات العامة المختصة، بينما أخضع ثلاثة آخرين لأبحاث تمهيدية في انتظار تقديمهم في حالة سراح أمام النيابة العامة التي أشرفت على أطاور البحث القضائي.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق