سبل تعزيز التعاون الثنائي في صلب مباحثات مغربية أرجنتينية ببوينوس أيريس

11 ديسمبر 2023آخر تحديث :
سبل تعزيز التعاون الثنائي في صلب مباحثات مغربية أرجنتينية ببوينوس أيريس
(آش24):

شكل تعزيز العلاقات المغربية الأرجنتينية محور مباحثات، أجراها راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، مع وزيرة الخارجية الأرجنتينية، ديانا موندينو.

وجاء هذا اللقاء على هامش تمثيل راشيد الطالبي العلمي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأحد ببوينوس أيريس في المراسيم الرسمية لتنصيب الرئيس الأرجنتيني الجديد، خافيير ميلي.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء قالت موندينو، إن اللقاء برئيس مجلس النواب كان مثمرا للغاية حيث تم التطرق إلى العديد من المواضيع والقضايا التي تشكل محط اهتمام البلدين، مشيرة إلى أن “الأرجنتين تطمح إلى تعزيز أكبر للعلاقات التجارية والثقافية مع المغرب، لاسيما وأن البلدين يتمتعان باقتصادين متكاملين”.

وأبرزت أن المغرب والأرجنتين يزخران بثقافات متنوعة للغاية، مشددة على أنه ” يمكننا القيام بالعديد من الأشياء الجيدة مع ا”.

من جانبه، قال الطالبي العلمي، في تصريح مماثل، إن اللقاء تمحور حول مجموعة من القضايا، وخاصة سبل تعزيز العلاقات المتميزة التي تربط المملكة المغربية بجمهورية الأرجنتين.

وبعد أن أكد أنه تم التطرق إلى الوسائل الكفيلة بتعزيز هذه العلاقات وتجويدها وخاصة في الميدان التجاري، ذكر السيد الطالبي العلمي بخطاب ذكرى المسيرة الخضراء الذي أطلق فيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس مبادرة هامة تهدف إلى تعزيز التعاون الإقليمي والتنمية المستدامة على الساحل الأطلسي لجعله جسرا يربط نحو ثلاثة وعشرين دولة أفريقية، ولكن أيضا نافذة منفتحة على الضفة الأخرى من الأطلسي، التي تشمل بلدان أمريكا اللاتينية ومن بينها الأرجنتين.

كما شكلت إمكانية الاستفادة من تجربة المغرب، خاصة في الصيد البحري والانتاج والصناعات الفوسفاطية والمخصبات الفلاحية، محاور أخرى ضمن هذا اللقاء مع وزيرة خارجية الأرجنتين، البلد الفلاحي بامتياز.

وأبرز السيد الطالبي العلمي، من ناحية أخرى، تطابق وجهات النظر بين المغرب والأرجنتين بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، مشيدا بالدعم المتبادل الذي يحرص البلدان على تقديمه لبعضهما في مختلف المحافل الدولية والمنتديات الحقوقية والبرلمانية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق