خبير في الأوبئة يكشف أسباب ارتفاع عدد الوفيات ب «كورونا» في المغرب

2 سبتمبر 2020آخر تحديث :
خبير في الأوبئة يكشف أسباب ارتفاع عدد الوفيات ب «كورونا» في المغرب
آش24///

كشف نبيل تاشفوتي، أستاذ علم الأوبئة بكلية الطب والصيدلة بفاس، عن أسباب ارتفاع عدد الوفيات بفيروس (كورونا) بالمغرب، حيث أعلن، أمس الثلاثاء، عن حصيلة ثقيلة بإعلان إزهاق (كوفيد ـ19) حياة 43 في آخر تحديث للوضعية الوبائية بالمملكة. 

   

وقال نبيل تاشفوتي، خلال استضافته في نافذة تحليلية على قناة (ميدي ـ1)، إن تسجيل هذا الرقم القياسي «يعد أمرا مؤلما جدا، ولكنه غير مفاجئ، نظرا لأننا الآن نجتر تبعات تصرفاتنا التي أدت إلى الارتفاع المهول في عدد حالات الإصابة بهذا الفيروس»، مبرزا أن هذا الارتفاع يتبعه تسجيل مؤشرات سلبية في مقدمتها ارتفاع عدد الوفيات.

 

وأوضح أن «عدد الوفيات المسجل أمس، لا يعكس بالضرورة عدد حالات الإصابة المسجل خلال 24 ساعة الماضية، وإنما هو بمثابة فاتورة الحالات المرتفعة المسجلة خلال الأسبوعين الأخيرين»، مضيفا أنه «لا يتوقع ابتداء من اليوم الأربعاء أو من غد الخميس، عودة المغرب إلى تسجيل أرقام وفيات منخفضة بالنظر إلى الارتفاع المهول في عدد حالات الإصابة بـ (كورونا) خلال الفترة الأخيرة».

 

ونبه إلى أنه “مادام مؤشر تكاثر الفيروس، قد انخفض خلال الآونة الأخيرة بالمغرب، فلا خيار أمامنا سوى الحفاظ عليه، لأنه إذا كان هناك منحى تنازلي في عدد حالات الإصابة التي يسجلها المغرب يوميا، بعد أسبوع أو عشرة أيام، سوف نجني ثمار هذا الانخفاض، خاصة على مستوى تخفيف الضغط على أقسام الإنعاش والعناية المركزة، والانخفاض في عدد الوفيات».

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق