حمضي: هذه هي أنواع الحساسية التي تعفي من أخذ لقاح (كورونا)

3 نوفمبر 2021آخر تحديث :
حمضي: هذه هي أنواع الحساسية التي تعفي من أخذ لقاح (كورونا)

 

أكد الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أنه لا وجود لأي مانع صحي يمنع من أخذ اللقاح، باستثناء الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، وذلك في رده على تساؤلات عدد من المغاربة المترددين في أخذ اللقاح بسبب مشاكل صحية أو خوفها من تفاعلات غير مرغوبة بعد التطعيم.

 

وقال حمضي، في تصريح صحفي على قناة “ميدي1″، إن “الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ينقسمون إلى أربع فئات”.

 

الأولى، يوضح الباحث في السياسات والنظم الصحية، تعاني من حساسية عادية ترتبط بالتنفس أو الاطعمة، يمكنها أخذ اللقاح بشكل طبيعي داخل مراكز التلقيح القريبة منها، وذلك بناء على المعطيات الواردة من عدد من الدول التي أشرفت على تلقيح هذه الفئة دون ظهور أعراض خطيرة، مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة مكوث المعني بالأمر داخل مركز التلقيح بعد أخذ جرعته من اللقاح لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، من أجل مراقبة ظهور أي أعراض غير طبيعية بعد اللقاح، وحددت اللجنة هذه المدة لكون 71 في المائة من أعراض الحساسية الخطيرة تظهر بعد 15 دقيقة إلى خمس ساعات، وتضم هذه الفئة الاشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه البنيسيلين أو أنواع أخرى من الأدوية قد تؤدي إلى ظهور الحكة بعد تناولها.

 

أما الفئة الثانية التي تعاني من الحساسية المفرطة من بعض الأدوية التي يعرفون طبيعتها أو انواع الطعام، فيمكنها أيضا، يضيف حمضي، تلقي اللقاح داخل مراكز التلقيح العادية، بشرط تمديد فترة المراقبة بعد الحقنة لمدة 30 دقيقة، بينما نصح حمضي الفئة الثالثة التي تعاني حساسية مفرطة دون معرفة سببها بشكل محدد نحو المستشفى لأخذ اللقاح تجنبا لأي اعراض مفرطة، خاصة الاشخاص الذين سبق أن ظهرت عليهم أعراض الحساسية بعد تناول المضادات الحيوية أو مضادات الاتهاب.

 

بينما الفئة الرابعة التي يرجح أن تكون ممنوعة من التلقيح، فيشير إلى أنها تلك التي تعاني من حساسية مفرطة، أو سبق أن ظهرت عليها أعراض حساسية شديدة بعد أخذ الجرعة الأولى من اللقاح، أو التي عانت سابقا من حساسية تجاه مادة غير معروفة أو أكثر من مادة واحدة، مضيفا بأن المختصين سيتتبعون تفاصيل الملف الصحي للمعني قبل أخذ قرار التلقيح من عدمه.

المصدر (آش 24):
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق