حدث “شرقيات”.. إطلاق مشاريع سكنية وصناعية وسياحية بوجدة

19 مارس 2024آخر تحديث :
حدث “شرقيات”.. إطلاق مشاريع سكنية وصناعية وسياحية بوجدة
(آش24)///

جرى، اليوم الاثنين بوجدة، إطلاق مشاريع سكنية وصناعية وسياحية، من شأنها المساهمة في خلق فرص الشغل بجهة الشرق وتعزيز جاذبيتها، لاسيما بعمالة وجدة – أنجاد.

ويأتي إطلاق هذه المشاريع بمناسبة النسخة الثانية من حدث “شرقيات”، التي ن ظمت احتفالا بالذكرى ال21 للمبادرة الملكية لتنمية جهة الشرق، التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس (18 مارس 2003).

وهكذا، وفي إطار البرنامج الوطني لترحيل المنشآت العسكرية الموجودة داخل النسيج الحضري بوجدة، تم بحضور، على الخصوص، والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد، معاذ الجامعي، وعاملي إقليمي فجيج وجرادة، ومنتخبين، ومسؤولين محليين وجهويين، إطلاق أشغال إنجاز مشروع القطب الحضري الجديد لوجدة “Oujda City center”.

وسيمكن هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه على مساحة 36 هكتارا، من تعزيز التنمية المستدامة، وخلق فرص الشغل في الجهة، ومن تعزيز عرض السكن بمدينة وجدة بأكثر من 6 آلاف وحدة سكنية.

ويتضمن هذا المشروع، إضافة إلى مبان سكنية ومرافق عمومية، ثلاث فنادق، ومركزا تجاريا، ومركزين للتسوق، و5 أبناك وتأمينات، و4 معارض وساحات، ومؤسسة للتعليم الخاص، وسكن جامعي، وكذا مركز أعمال، و10 مقرات لمقاولات ترحيل الخدمات، فضلا عن مقرات لتوطين مهن الصحة.

ومن شأن هذا المشروع السكني المندمج، الذي ي توقع الانتهاء من الأشغال المتعلقة بالتجزئة بحلول نهاية عام 2024، والبناء في غضون 5 سنوات، أن يمكن أيضا من تطوير الحركية، وربط الأقطاب الحضرية فيما بينها.

وبالمحطة السككية القديمة لوجدة، جرى تقديم مشروع “قطار الصحراء” وجدة – بوعرفة، وهو مشروع سياحي رائد يروم تطوير وتنويع وتثمين المؤهلات والعرض السياحي لجهة الشرق.

ويهدف هذا المشروع، أيضا، إلى تطوير البنية التحتية، وتعزيز الاتصالات والتواصل الاقتصادي بين مدن الجهة، وكذا إعداد مسارات سياحية جديدة خاصة بواحة فجيج.

وسيتضمن هذا المشروع عدة محاور متكاملة، بدءا من استغلال وتثمين بنايات المحطات القديمة على طول خط وجدة – بوعرفة، من خلال تخصيصها لأغراض متعددة؛ مثل الإيواء والمطعمة، بالإضافة إلى إنشاء مخيم متنقل بجوار مسار السكة الحديدية.

وسيتم أيضا في إطار مشروع “قطار الصحراء”، تطوير مسارات سياحية جديدة، خاصة تلك المتعلقة بواحة فجيج، والتي ستكون محطة رئيسية في الرحلات السياحية، حيث سيساهم في جذب المزيد من السياح إلى المنطقة وتعزيز الاقتصاد المحلي.

وعلى مستوى منطقة التسريع الصناعي بالقطب التكنولوجي لوجدة، تم إطلاق أشغال وحدة صناعية “هيرشمان أوطوموتيف” (Hirschmann Automotive)، وهو المشروع الثاني لشركة “هيرشمان” النمساوية المتخصصة في تصنيع وتجميع كابلات السيارات.

ومن شأن هذه الوحدة الصناعية، التي سيتم إنجازها على مساحة 2,2 هكتارا، بمبلغ استثماري يتجاوز 140 مليون درهم، المساهمة في إحداث ما بين 500 و800 منصب شغل مباشر لشباب المنطقة، حيث يتوقع الانتهاء من أشغال البناء في يونيو 2025.

وفي هذا السياق، جرى توقيع اتفاقية شراكة بين ولاية جهة الشرق، ومجلس الجهة، والمركز الجهوي للاستثمار بالجهة، وشركة “هيرشمان أوطوموتيف” لدعم تأسيس شركة “HIRSCHMANN AUTOMOTIVE OUJDA” في منطقة التسريع الصناعي بوجدة، بهدف إنشاء وحدة صناعية متخصصة في تجميع الكابلات الخاصة والموصلات والمنتجات المماثلة لصناعة السيارات.

وتلتزم الشركة، بموجب الاتفاقية، بالمساهمة الفعالة في تطوير الجاذبية الاقتصادية لجهة الشرق، وتعزيز التعاون المحلي بما يضمن تحقيق التطوير الصناعي والاقتصادي في الجهة.

وفي هذا الصدد، أكد المدير العام للشركة، عصام اسعييد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المشروع يأتي بعد استثمار الشركة في مصنعها الأول بالقنيطرة سنة 2012، والذي مكن من توفير 2000 منصب شغل إلى حد الآن، مشيرا إلى أن الشركة النمساوية قررت تعزيز استثمارها بوجدة تأكيدا منها على ثقتها بالكفاءات المهنية المغربية وبمناخ الاستثمار بالمغرب.

وبالمناسبة ذاتها، قام الوفد الرسمي بزيارة إلى مشروع “Zone 01 Oujda”، الذي يعد مركزا للتميز في تطوير المهارات الرقمية، وخلق فرص الشغل في المنطقة؛ مما يساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجهة الشرق.

وافتتحت شركة “01Talent Maroc” مركزها الأول للتميز “Zone01″ المخصص للبرمجة، بوجدة، بدعم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وجامعة محمد الأول بوجدة، ووكالة تنمية جهة الشرق، ومنظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة، والمركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق؛ وذلك بهدف دعم مواهب جديدة في مجال البرمجة في المنطقة، وتحديد وتدريب ونشر المبرمجين الحاسوبيين بشكل احترافي.

وتلتزم”Zone 01 Oujda” بتوفير التدريب بمستوى عال في البرمجة، وتجهيز فضاء بأحدث التطورات التكنولوجية والأدوات المتطورة اللازمة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، و”Blockchain”، والبيانات الضخمة وغيرها، لـ 500 متعلم في كل دفعة في أفق تكوين ودمج 4000 شابة وشاب في مهن البرمجة والرقميات في جهة الشرق.

وستقدم “01Talent”، المتواجدة بمجمع المعرفة بوجدة، برامج تكميلية أخرى للمتدربين؛ كبرنامج تقوية اللغة، وتلقين مجموعة واسعة من المهارات الشخصية للتنمية الشخصية، بالإضافة إلى دورات في الفن والثقافة والعلوم الإنسانية وإدارة الأعمال وغيرها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق