تيزنيت: تمويل 171 مشروعا من قبل الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان

26 فبراير 2024آخر تحديث :
تيزنيت: تمويل 171 مشروعا من قبل الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان
(آش24)///

أكدت لطيفة يعقوبي، المديرة العامة للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان (ANDZOA)، اليوم الاثنين، أن الوكالة ساهمت في تمويل ما يعادل 171 مشروعا تنمويا في إقليم تزنيت بين سنتي 2012 و2023.

وأوضحت يعقوبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش فعاليات مهرجان اللوز بتافراوت، أن الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، ساهمت في تمويل مجموع هذه المشاريع بما يصل إلى 47 في المائة، أي ما يعادل 181 مليون درهم من أصل مبلغ إجمالي قيمته 402 مليون درهم.

وأبرزت أن هذه المشاريع تتعلق بالخصوص بالربط بشبكة الماء الصالح للشرب والتطهير السائل، وإعادة تأهيل وبناء الطرق، فضلا عن مشاريع تهم مجالات التعليم والصحة والفلاحة.

وفي هذا الشأن، أشارت يعقوبي إلى أن الوكالة شاركت في تمويل مشاريع الربط بشبكة الماء الصالح للشرب والتطهير السائل لفائدة 49 دوارا، وكذا إعادة تأهيل وبناء الطرق على مسافة إجمالية طولها 144 كيلومترا، بغرض فك العزلة عن 122 دوارا.

وأبرزت أنه في ما يتعلق بالتعليم، تم اقتناء 53 عربة للنقل المدرسي، فضلا عن تجهيز 52 فصل دراسي للتعليم الابتدائي وبناء 8 دور للطلبة، مشيرة إلى أن الوكالة ساهمت أيضا في بناء وتجهيز دارين للأمومة والولادة.

وعلاوة على ذلك، ساهمت الوكالة في زراعة 1827 هكتارا من أشجار الأركان، فضلا عن إنشاء ثلاث مؤسسات للحماية الاجتماعية وإعادة تأهيل مركز دار الأمل للأطفال في وضعية هشة.

وتتمثل المهمة الرئيسية للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان في تعزيز التنمية الترابية في مناطق عملها من خلال التوحيد بين كافة الفاعلين المحليين، بما في ذلك الجماعات المحلية والسلطات والمجتمع المدني.

كما تهدف إلى وضع برنامج شامل لتنمية المناطق التابعة لدائرة اختصاصها، وضمان تنفيذه من خلال تتبع إنجازه وتقييمه.

وتشارك الوكالة أيضا في إجراء الدراسات التقنية والاجتماعية – الاقتصادية والبيئية اللازمة، وكذا في بلورة وإنجاز مشاريع التنمية المحلية الرامية إلى تحسين ظروف عيش سكان هذه المناطق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق