توقع ارتفاع الإصابات ب “كورونا” بالمغرب في الأيام المقبلة

9 يناير 2022آخر تحديث :
A reception organized in honor of the first four patients recovered from coronavirus in Meknes, Morocco
A reception organized in honor of the first four patients recovered from coronavirus in Meknes, Morocco

أكد مولاي مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء وعضو لجنة التلقيح الوطنية، أن المنحنى الوبائي في المغرب في ارتفاع وهذا لا يشكل مفاجأة لنا.

وذكر عضو لجنة التلقيح، خلال استضافته أمس السبت بالنشرة المسائية بالقناة الثانية “دوزيم”، أن حالات الإصابة ب (كوفيد-19)، سترتفع في الأيام المقبلة، مبرزا أن هذا الارتفاع رهين بعدد تحليلات الكشف عن (كورونا)، حيث أنه كلما ازدادت تحليلات كوفيد كلما ارتفعت الإصابات، ليستقر الوضع الوبائي في آخر الشهر الجاري.

وفيما يتعلق بالمتحور أوميكرون، قال الناجي إنه يمتاز بكونه سريع الانتشار وأقل شراسة، مبرزا أن 5 في المائة من المصابين بأوميكرون هم في حالة حرجة، كما أن 60 في المائة من الحالات الحرجة يكون مصيرها الوفاة، وكل ألف حالة إصابة 50 حالة منها تذهب إلى الإنعاش وهو ما يتعين أخذه بعين الاعتبار وعدم التقليل من خطورة المتحور أوميكرون، رغم أنه أقل شراسة من (دلتا).

وأضاف أن عملية التلقيح تسير ببطء ويتعين على جميع المغاربة الانخراط في هذ العملية والإسراع إلى الاستفادة من جرعات اللقاح، مشددا على أن التلقيح ضد كوفيد له فعالية كبيرة، حيث أن الشخص الملقح إذا أصيب بكوفيد فلن تكون حالته حرجة.

المصدر (آش 24):
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق