بوريطة: 2024 ستكون سنة الإقلاع في العلاقات بين المغرب ومالاوي

19 ديسمبر 2023آخر تحديث :
بوريطة: 2024 ستكون سنة الإقلاع في العلاقات بين المغرب ومالاوي
(آش24):

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيرته المالاوية نانسي تيمبو، الاثنين بالرباط، عزم البلدين على إعطاء زخم أكبر لعلاقات الشراكة التي تجمعهما، وذلك في مختلف المجالات.

وقال بوريطة، خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيرته الملاوية عقب مباحثاتهما، “اتفقنا على أن تكون 2024 سنة الإقلاع في العلاقات الثنائية والانتقال لشراكة حقيقية بين البلدين”.

وأبرز الوزير أن الدورة الأولى للجنة المشتركة التي ستنعقد سنة 2024، “ستكون مناسبة لتعزيز الإطار القانوني للعلاقات الثنائية، ولتطوير التعاون في عدد من القطاعات”، مضيفا أن البلدين سيعملان على “تحيين خارطة الطريق للفترة 2022 – 2024 لجعلها الأداة الأكثر طموحا للعلاقات الثنائية”.

وأشار بوريطة إلى أن الزيارة، التي تقوم بها السيدة تيمبو إلى المغرب “تأتي في إطار تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، والتي تطورت خاصة بعد سحب ملاوي اعترافها بالكيان الوهمي سنة 2018، حيث دخلت العلاقات الثنائية في مرحلة جد إيجابية ووقعنا على خارطة طريق للتعاون الثنائي للفترة 2022-2024”.

وقال الوزير “اتفقنا اليوم على أن نعطي زخما أكبر لهذه العلاقات بالتركيز على مجالات التعاون الأساسية بين البلدين، كالفلاحة والسياحة والمعادن، و كذا من خلال دعم التكوين المهني والأكاديمي في هذه القطاعات الثلاث”.

وأبرز أن تدشين مقر سفارة المالاوي بالرباط، اليوم، بمناسبة هذه الزيارة، سيعزز مكانة المدينة كعاصمة دبلوماسية إفريقية بامتياز.

وأضاف الوزير أن تيمبو ستجري محادثات مع عدد من المسؤولين الحكوميين تهم المجالات التي تشمل التعاون الثنائي، مشددا على أن البلدين، ورغم البعد الجغرافي، يطمحان إلى خلق تعاون بين دولتين إفريقيتين عملي، قطاعي، ومثمر وفق رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأعرب السيد بوريطة للسيدة تيمبو عن شكره للمواقف البناءة والإيجابية التي عبرت عنها مالاوي بخصوص قضية الصحراء المغربية، ولفتحها قنصلية لها بمدينة العيون.

من جانبها، أكدت تيمبو أن ملاوي تطمح لتعزيز علاقات التعاون مع المملكة في مختلف المجالات والارتقاء بها إلى مستوى أكبر، لا سيما من خلال تفعيل خارطة طريق التعاون للفترة 2022-2024، معربة، في هذا الصدد، عن رغبة بلادها في الاستلهام من التجربة المغربية في مجال التنمية الفلاحية والسياحة وقطاع المعادن.

كما أبرزت السيدة تيمبو أهمية تشجيع الطلاب الملاويين على استكمال دراساتهم العليا في الجامعات المغربية من أجل اكتساب المهارات اللازمة.

وتقوم السيدة نانسي تيمبو بزيارة رسمية للمغرب ما بين 17 و21 دجنبر الجاري، لتدشين سفارة بلادها بالرباط، وتفعيل القنصلية العامة لمالاوي بالعيون.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق