بني ملال ـ حنيفرة.. حجم التساقطات المطرية بلغ 166 ملم إلى غاية الآن

7 أبريل 2024آخر تحديث :
بني ملال ـ حنيفرة.. حجم التساقطات المطرية بلغ 166 ملم إلى غاية الآن
(آش24)///

أفادت المديرية الجهوية للفلاحة ببني ملال ـ خنيفرة بأن حجم التساقطات المطرية بالجهة بلغ منذ انطلاق الموسم الفلاحي وإلى غاية متم شهر مارس 166 ملم، مقابل 193 ملم مسجلة خلال الموسم الماضي، أي بانخفاض نسبته 17 في المائة.

وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أن حجم هذه التساقطات المطرية بخنيفرة بلغ 344 ملم، متبوعة بأقاليم بني ملال (211 ملم) وأزيلال (184 ملم) وخريبكة (139 ملم)، والفقيه بن صالح (125 ملم).

وسيكون لهذه التساقطات المهمة وتساقط الثلوج بالجهة تأثير إيجابي على الأشجار المثمرة، خاصة الحوامض والزيتون، وكذا الزراعات الاستراتيجية بجهة بني ملال ـخنيفرة كالشمندر السكري، والبذور المختارة، والزراعات الكلئية.

كما ستعود بالنفع على المناطق الجبلية، بحسب البلاغ، حيث ستساهم الأمطار الأخيرة في تحسين المراعي، والزراعات الخريفية كسلاسل الحبوب والكلأ، والأشجار المثمرة، من بينها أشجار اللوز والتفاح والجوز.

وستمكن هذه التساقطات المطرية المسجلة على مستوى جهة بني ملال خنيفرة من تحسن حقينة السدود الرئيسية بالجهة منها سدي بين الويدان وأحمد الحنصالي.

يذكر أن القطاع الفلاحي بهذه الجهة يساهم بنسبة 18.6 في المائة في الناتج الداخلي الخام الجهوي، خاص بفضل وفرة وتتنوع الإنتاج الفلاحي ويساهم في مختلف سلاسل الإنتاج الوطني بـ 12 في المائة إلى 30 في المائة.

وتتراوح هذه المساهمة بين 40 و90 في المائة على مستوى بعض المنتوجات المجالية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق