بني ملال… عقد اجتماعا لتدراس المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة لحوض أم الربيع

24 يناير 2024آخر تحديث :
بني ملال… عقد اجتماعا لتدراس المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة لحوض أم الربيع
(آش24):

احتضن مقر الغرفة الفلاحية ببني ملال، صباح اليوم الأربعاء، اجتماع مجلس الحوض المائي لأم الربيع، حيث خصص هذه الاجتماع الذي تميز بحضور والي جهة بني ملال خنيفرة، خطيب الهبيل، لدراسة وإبداء الرأي بشأن المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة لحوض أم الربيع.

وفي مستهل كلمته التي ألقاها بالمناسبة، ذكر والي الجهة بالتتبع والعناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لتطورات الوضعية المائية التي تعرف تسجيل عجز كبير على مستوى التساقطات وضغط قوي جدا على الموارد المائية في مختلف جهات المملكة، مذكرا بالتوجيهات الملكية السامية في هذا الصدد، حيث ترأس جلالته جلسة العمل يوم الثلاثاء 16 يناير 2024 خصصت لإشكالية الماء، والتي من خلالها حث جلالة الملك، نصره الله، القطاعات والهيئات المعنية على مضاعفة اليقظة والجهود لرفع تحدي الأمن المائي وضمان التزويد بالماء الشروب على مستوى جميع مناطق المملكة.

كما دعا جلالة الملك الحكومة إلى اعتماد تواصل شفاف ومنتظم تجاه المواطنين حول تطورات الوضعية المائية والتدابير الاستعجالية التي سيتم تفعيلها، مع تعزيز توعية العموم بأهمية الاقتصاد في استهلاك الماء ومحاربة جميع أشكال تبذير هذه المادة الحيوية واستخداماتها غير المسؤولة.

وأبرز أنه لمواجهة التحديات والإكراهات المطروحة على مستوى الحوض المائي لأم الربيع، وإرساء التوازن ما بين العرض والطلب على الماء، واستغلال الموارد المائية بعقلانية واستدامة، فقد بات من الضروري نهجُ مقاربةٍ مندمجة وشمولية في التعامل مع هذه المادة الحيوية تقوم على التشاور والتشارك مع مراعاة الأولويات والتضامن بين مختلف مكونات الحوض المائي، مستعرضا مجموعة من الإجراءات الاستعجالية التي تم اتخاذها وتفعيلها على مستوى جهة بني ملال خنيفرة التي تعتبر المنبع الرئيسي الذي يغذي حوض أم الربيع، والهادفة الى تطوير العرض المائي والتدبير العقلاني للموارد المائية وترشيد استعمالها وضمان التزود بالماء الصالح للشرب لكافة ساكنة الجهة.

ومن جهته، أوضح رئيس مجلس الحوض المائي لأم الربيع، أن عقد هذا الاجتماع يهدف الى تدارس وابداء الرأي حول المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية بحوض أم الربيع، مؤكدا على أن هذا المخطط التوجيهي يشكل حجرة أساس للتنمية والحفاظ على استدامة الموارد المائية بحوض أم الربيع، كما يشكل إطارا مرجعيا للسياسة المائية على الصعيد المحلي.

كما أكد على ضرورة مراعاة التنسيق والتوافق بين المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة لموارد المياه لأم الربيع وبين مختلف المخططات التنموية على الصعيد الجهوي، داعيا الى انخراط جميع الشركاء والفاعلين واعتماد الآليات الناجعة للتنزيل الفعال على أرض الواقع للمقتضيات التي جاء بها المخطط التوجيهي.

ومن جانبه، استعرض مدير وكالة الحوض المائي لأم الربيع، مختلف المراحل التي ميزت إعداد المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة لموارد المياه بالحوض، مؤكدا، في هذا الصدد، على أنه تم الأخذ بعين الاعتبار جميع المقترحات والتوصيات المتفق عليها لتحسين الصيغة الحالية لمشروع المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية الذي يضم تصاميم تعبئة وتدبير موارد المياه الاعتيادية وغير الاعتيادية بطريقة تأخذ بعين الاعتبار إشكالية الماء بكل أبعادها وتراعي مبادئ التدبير المندمج للموارد المائية لتلبية الحاجيات من الماء بشكل مستدام لمختلف الاستعمالات بنفوذ حوض أم الربيع.

هذا، وعرف هذا الاجتماع تقديم عرض مفصل لنتائج المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة لموارد المياه، تلته مجموعة من التدخلات من طرف أعضاء المجلس ومناقشة مستفيضة همت جميع المحاور والمخرجات التي جاء بها هذا المخطط التوجيهي، حيث تم التأكيد على ضرورة تظافر الجهود لتنزيلها على أرض الواقع مع الحرص على تعزيز عمليات التوعية والتحسيس واعتماد وسائل مبتكرة وشفافة في نقل المعلومة حول الماء.

وفي ختام هذا الاجتماع، تمت تلاوة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق