بني ملال تستضيف القافلة الوطنية “رياضة بدون منشطات”

27 ديسمبر 2023آخر تحديث :
بني ملال تستضيف القافلة الوطنية “رياضة بدون منشطات”
عبد الصمد فزازي

حلت القافلة الوطنية “رياضة بدون منشطات” في محطتها الخامسة، اليوم الأربعاء، بمدينة بني ملال، حيث تهدف هذه القافلة التي تنظمها الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات، إلى رفع مستوى الوعي بمخاطر آفة تعاطي المنشطات في المجال الرياضي، باعتبارها مشكلة صحية عمومية، وذلك من خلال خطاب قابل للاستيعاب من طرف جميع الفئات المستهدفة، لاسيما الرياضيين.

وفي كلمة بالمناسبة، ذكر والي الجهة، خطيب الهبيل، بالأهمية البالغة التي تكتسيها الرياضة في إشعاع المملكة على المستوى الدولي، وفي تعزيز قيم المواطنة والتضامن والتسامح، وكذا دورها الأساسي في تحقيق أهداف التنمية البشرية والحفاظ على الصحة العامة، مستعرضا المجهودات المبذولة على مستوى جهة بني ملال خنيفرة لتقوية البنيات التحتية الرياضية والنهوض بالمشهد الرياضي الذي أصبح يكتسي أهمية بالغة نظرا للآفاق الواعدة للمجال الرياضي في المساهمة في النمو الاجتماعي والاقتصادي للجهة وللبلاد، ولاسيما في توفير فرص الشغل بالنسبة للشباب.

كما أكد أن التعاطـي للمنشطات في المجال الرياضـي يبقى من أهم التحديات التـي يجب التغلب عليها، نظرا لتنافي ذلك مع الأخلاق الرياضية، فضلا عن الأضرار الصحية والمعنوية والمادية المترتبة عن تعاطي هذه المنشطات، مشددا على ضرورة  تظافر جهود مختلف مكونات المنظومة المجتمعية لمواجهة هذه الآفة الغريبة عن الثقافة المغربية، وذلك من أجل خلق ناشئة سليمة ذهنيا، خاصة، عبر التعليم والتوعية والمواكبة والرقابة وتحديد المسؤوليات  والعقوبات والعمل الاستباقي. 

ومن جهتها، أبرزت رئيسة الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات، السيدة فاطمة أبوعلي، أن عمل الوكالة يرتكز أساسا على خدمة الرياضيين والرياضة الوطنية، خاصة في ما يتعلق بالوقاية والتحسيس بمكافحة المنشطات، مضيفة أن الوكالة تعمل جاهدة على وقف انتشار تعاطي المنشطات في المجال الرياضي بالمغرب، من خلال اعتماد تدابير استباقية لمنع وصول هذه المواد إلى الأوساط الرياضية المغربية، واعتماد أساليب علمية في مجال تكوين الرياضيين ومواكبتهم صحيا.

كما أكدت أن هذه القافلة التي انطلقت يوم 17 يونيو الماضي بمدينة العيون، تروم تربية وتوعية الشباب بمخاطر المواد المنشطة على الصحة، مضيفة أن هذه القافلة الوطنية تطمح للمساهمة في الحفاظ على صحة المواطنين وتحقيق هدف رياضة نظيفة. 

وبهذه المناسبة، التي حضرها رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ونائبة رئيس مجلس الجهة ورئيس المجلس الإقليمي ورئيس جماعة بني ملال ورؤساء المصالح الأمنية والمصالح اللاممركزة، بالإضافة الى ممثلي العصب والجمعيات الرياضية، تم عرض شريط يتضمن مختلف أنشطة الوكالة المغربية لمحاربة المنشطات.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة التحسيسية سلسلة من المواضيع حول “التعريف بتعاطي المنشطات”، و”الهدف من منع تعاطي المنشطات في مجال الرياضة”، و”تأثير تعاطي المنشطات على الشباب”، و” السبل الكفيلة لمكافحة هذه الآفة”، و”الدور التوعوي للوكالة المغربية لمكافحة المنشطات”، إضافة إلى تنظيم أوراش تربوية ومنصة تحسيسية وألعاب تربوية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق