بنشعبون: المغرب يخسر يوميا 100 مليار سنتيم بسبب «كورونا»

19 مايو 2020آخر تحديث :
بنشعبون: المغرب يخسر يوميا 100 مليار سنتيم بسبب «كورونا»
مهدي الشاوي:

أكد محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، الذي حل، صباح اليوم الثلاثاء، ضيفا على مجلس المستشارين، أن المملكة تتكبد يوميا مليار درهم أي ما يعادل  100 مليار سنتيم بسبب تداعيات الجائحة.

وقال المسؤول الحكومي إن اقتصاد المغرب يخسر كذلك ما بين  5 و7 نقاط في الناتج الداخلي الخام، علما بأن ذلك جاء نتيجة انخفاض الصادرات بنسبة 61 في المائة وتراجع مداخيل قطاع السياحة وعائدات المغاربة المقمين بالخارجبل.

وكمثال على ذلك، يوضح، أن خسائر صناعة السيارات بلغت نسبة 96 في المائة، بينما وصلت خسائر القطاع السياحي 86 في المائة.

وفيما أكد بأن الوزارة عملت على تقليص هذه التداعيات على احتياطيات العملة الصعبة، كشف بنشعبون بأن الحكومة تشتغل حاليا على عدة سيناريوهات، مشيرا إلى أنه في البادية قامت فقامت  بسحب التمويلات التي تتميز بإجراءات سحب سريعة من أجل توفير مبالغ مهمة من العملة الصعبة،وهذا ما تم فعلا بخصوص خط الوقاية والسيولة (LPL) مع صندوق النقد الدولي (حوالي 30 مليار درهم)، والذي يمكن اعتباره وديعة في بنك المغرب لن ترفع من دين خزينة المملكة، والخط الوقائي ضد المخاطر الكارثية مع البنك الدولي (270 مليون دولار).

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق