بروفيسور المتوكل: المدن الكبرى تعرف ضغطا كبيرا في مصالح الإنعاش والعناية المركزة

9 يناير 2022آخر تحديث :
بروفيسور المتوكل: المدن الكبرى تعرف ضغطا كبيرا في مصالح الإنعاش والعناية المركزة

قال البروفيسور سعيد المتوكل، الطبيب المختص في الإنعاش وعضو اللجنة العلمية ل (كوفيد 19)، إن “الذروة الوبائية من المرتقب أن تكون في الأسبوعين المقبلين من هذا الشهر”، مشيرا إلى أن الإصابات التي ستكون طاغية في الأيام القادمة هي بسبب متحور “أوميكرون” علاوة على موجة الزكام منتشرة خلال موسم البرد”.

وأضاف المتوكل، في تصريح لموقع القناة الثانية، أن منحنى الإصابات يسجل ارتفاعا في كثير من الجهات خاصة مدن الدار البيضاء والرباط وطنجة وأكادير وطنجة، مشددا على أن ارتفاع الإصابات يوازيه تزايد استشفاء الحالات الحرجة في أقسام الإنعاش.

وزاد موضحا “الملاحظ  أن الحالات التي تخضع للتنفس الاصطناعي الاختراقي بدأت ترتفع كذلك بشكل طفيف”، مبرزا أن “المدن الكبرى تعرف ضغطا كبيرا في مصالح الإنعاش والعناية المركزة”.

وذكر أن الحالات التي تدخل إلى أقسام الإنعاش تفوق يوميا 50 حالة، متوقعا أن يزيد عن هذا الرقم، ومضى مفسرا “هناك فرق زمني بين ارتفاع الإصابات والدخول إلى أقسام الإنعاش”.

ودعا عضو اللجنة العلمية ل (كوفيد ـ 19)، المغاربة إلى الحفاظ على الإجراءات الاحترازية من التباعد الجسدي وارتداء الكمامة بالإضافة إلى أخذ جرعات اللقاح وخاصة الجرعة الثالثة المعززة، في الوقت الذي أكد فيه أنه ما يزال الإقبال على الحقنة الثالثة ضعيفا.

المصدر (آش 24):
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق