بحضور الرميلي وبنسعيد.. افتتاح المبنى التاريخي”القلب المقدس” بالبيضاء

20 نوفمبر 2023آخر تحديث :
بحضور الرميلي وبنسعيد.. افتتاح المبنى التاريخي”القلب المقدس” بالبيضاء
(آش24):

أشرفت رئيسة مجلس مدينة الدار البيضاء نبيلة الرميلي، أول أمس السبت، على افتتاح كاتدرائية القلب المقدس ساكري كور، بحضور مهدي بنسعيد وزير الثقافة.

وكشف مصدر  أن الأشغال في هذه المعلمة دامت ثماني سنوات، حيث اهتمت بأدق التفاصيل احتراما للطابع المعماري لهذا المبنى التاريخي.

ويعود تاريخ كاتدرائيّة الدّار البيضاء، أو كنيسة القلب المقدس إلى ثلاثينيّات القرن الماضي، وهي من أبرز الكنائس المتبقية بعد استقلال المغرب، حيث أصبحت مركزا ثقافيا يقصده الجميع.
وإلى جانب أهميتها الدينية والثقافية، تعتبر تحفة معمارية، إذ يتميز بناؤها بطابع أوروبي بامتياز، بُنيت وفق الأسلوب “النيوقوطي”، كما أن موقعها الاستراتيجي يجذب السّيّاح إليها من مختلف بقاع العالم، إذ حافظت الكاتدرائية على مرّ السنين على جمالها الثقافي، وأصبحت مركزاً ثقافياً بامتياز.

ووفق المصدر نفسه، تبلغ تكلفة المشروع 25 مليون درهم، تندرج فيها الميزانية والدراسات والأشغال، حيث جرى توقيع اتفاقية شراكة بين مدينة أمستردام في يونيو من سنة 2015.
وجرى إنجاز المشروع في تكامل مع مشروع إعادة تأهيل حديقة الجامعة العربية، وذلك بهدف تقوية وترميم بناياتها الملحقة بها، وتحوليها إلى فضاء ثقافي متعدد الاستعمالات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق