الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة تستمع لتصورات حزب الأصالة والمعاصرة

8 ديسمبر 2023آخر تحديث :
الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة تستمع لتصورات حزب الأصالة والمعاصرة
(آش24):

استمعت الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، اليوم الجمعة بالرباط، لمقترحات وتصورات حزب الأصالة والمعاصرة.

وتأتي هذه الاجتماعات في إطار الاستشارات وجلسات الاستماع التي تعقدها الهيئة مع مختلف الفاعلين المعنيين، تنزيلا لمضامين الرسالة الملكية الموجهة إلى رئيس الحكومة بشأن إعادة النظر في مدونة الأسرة.

وفي هذا الصدد، أكدت رئيسة منظمة نساء الأصالة والمعاصرة، قلوب فيطح، أن المذكرة التي تم التقدم بها تستند بالأساس على مضامين الخطاب الملكي السامي لعيد العرش والرسالة الملكية السامية الموجهة إلى رئيس الحكومة من أجل إعادة النظر في مدونة الأسرة، ” والتي حددت إطار الإصلاحات تماشيا مع التطور والتقدم الذي يعرفه المغرب “.

وأوضحت فيطح، في تصريح للصحافة، أن حزب الأصالة والمعاصرة تقدم بأكثر من 56 تعديلا بناء على رؤية واضحة المعالم تستند على المرجعية الحزبية، داعية إلى مدونة “عصرية” تضمن الحقوق والواجبات لجميع الأطراف، وتحافظ على المصلحة الفضلى للأسرة والطفل، من أجل بناء مغرب التنمية والتقدم.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أكد في رسالته السامية إلى رئيس الحكومة، على ضرورة إعادة النظر في مدونة الأسرة، التي مكنت من إفراز دينامية تغيير إيجابي، من خلال منظورها للمساواة والتوازن الأسري وما أتاحته من تقدم اجتماعي كبير، وذلك بهدف تجاوز بعض العيوب والاختلالات، التي ظهرت عند تطبيقها القضائي.

وأشار جلالة الملك إلى ضرورة أن تتواءم مقتضيات مدونة الأسرة مع “تطور المجتمع المغربي ومتطلبات التنمية المستدامة، وتأمين انسجامها مع التقدم الحاصل في تشريعنا الوطني”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق