الموسم الفلاحي 2023-2024.. آفاق جيدة بالنسبة للزراعات الربيعية بجهة الرباط – سلا – القنيطرة

5 أبريل 2024آخر تحديث :
الموسم الفلاحي 2023-2024.. آفاق جيدة بالنسبة للزراعات الربيعية بجهة الرباط – سلا – القنيطرة
(آش24)///

تستعد جهة الرباط – سلا – القنيطرة بتفاؤل لانطلاق موسم زراعة الزراعات الربيعية، بعدما استفادت من تساقطات مطرية مهمة خلال شهر مارس، بلغ متوسطها التراكمي حوالي 154 ملم.

وذكر بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط – سلا – القنيطرة أن “هذه التساقطات كانت مبعث ارتياح طال انتظاره، حيث أتاحت آفاقا مواتية للزراعات الربيعية، والغطاء النباتي للمراعي، وساهمت في رفع حقينة السدود، وغير ذلك من الإيجابيات”.

وفي الواقع، ينص برنامج الزراعات الربيعية على مستوى الجهة على إنشاء مساحة تتجاوز 73.700 هكتار من مختلف الزراعات، مع التركيز بشكل خاص على الزراعات الرئيسية، مثل الذرة والحمص وعباد الشمس والفاصوليا الجافة، شريطة استمرار هذه الظروف الجوية المواتية.

وأضاف المصدر ذاته أنه بمنطقة الغرب الخصبة يتم بذل جهود كبيرة لزراعة الخضروات الربيعية على مساحة 11.000 هكتار، مؤكدا أن زراعة هذه الخضروات الربيعية يهدف إلى تلبية الاحتياجات المحلية من المنتجات الطازجة، مع المساهمة في تزويد السوق الوطنية خلال فترة الصيف، الأمر الذي سيوفر فرصة مضاعفة بالنسبة للفلاحين والمستهلكين.

ورغم التحديات المعلن عنها في بداية الموسم، والمرتبطة، أساسا، بتأخر هطول الأمطار، فإن جهود الفلاحين، المصحوبة بالدعم والمواكبة والتنسيق الوثيق بين مختلف مصالح قطاع الفلاحة على مستوى الجهة، مكنت من إنجاح تنفيذ برامج الزراعات الخريفية والشتوية.

وبالنظر إلى هذا النجاح، تبدي المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط- سلا-القنيطرة طموحا أكبر لتعزيز برنامج الزراعات الربيعية، مع إجراء تعديلات للاستجابة للاحتياجات والفرص المرصودة.

وهكذا، تمت مراجعة وتعزيز برنامج الزراعات الربيعية، مع توقعات بمساحات مزروعة كبيرة. ويتعلق الأمر بـ 1.600 هكتار للحبوب الربيعية، بما في ذلك حبوب الذرة، و19.580 هكتار للقطاني، وهي مواد أساسية للأمن الغذائي على الصعيد الجهوي، و19.300 هكتار للزراعات الكلئية، لا سيما الذرة العلفية، و22.250 هكتار لزراعات البذور الزيتية، التي تسهم في إنتاج الزيوت النباتية، و 11.000 هكتار لزراعة الخضر الربيعية، والتي تتكون أساسا من البصل والطماطم واليقطين، والقرع.

ويؤكد هذا الموسم الفلاحي، الذي يبدو واعدا، التزام وصمود فلاحي الجهة أمام التحديات المناخية والاقتصادية.

وساهمت التساقطات المطرية المسجلة في تحسين حالة الزراعات الكلئية على مستوى المناطق السقوية والبورية. كما ستساهم الموارد الكلئية المتوفرة، لاسيما، الذرة، والبرسيم والفصة، في ضمان إنتاج جيد من الحليب واللحوم الحمراء.

وفي ما يتعلق بالحالة الصحية للقطيع، أكد البلاغ أن الوضع الراهن يبعث على الرضا، مبرزا، في هذا الصدد، حملات التطعيم التي تم إجراؤها خلال الموسم الفلاحي 2023-2024.

وشمل التطعيم 379.759 رأسا من الماشية ضد مرض الحمى القلاعية (أي 84 بالمائة من العدد المستهدف)، و1.809.011 رأسا من الأغنام (90 بالمائة) و 159.618 رأس من الماعز (80 بالمائة)، بالإضافة إلى توزيع 150.000 ألف جرعة لتطعيم خلايا النحل ضد “الفارواز” لمعالجة نحو 200 ألف خلية نحل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق