المناعة الجماعية تبتعد عن منتصف 2022

17 ديسمبر 2021آخر تحديث :
المناعة الجماعية تبتعد عن منتصف 2022

 

قالت مسؤولة في البنك الدولي إن هدف تلقيح 70 في المائة من سكان العالم ضد (كوفيد-19)، من أجل الوصول إلى “المناعة الجماعية”، قد لا يتحقق بحلول منتصف 2022.

 

وأوضحت مامتا مورثي، نائبة رئيس التنمية البشرية في البنك الدولي، ردا على سؤال في مؤتمر صحافي افتراضي، أنه “في هذه المرحلة، ليس واضحا ما إذا كان هذا الهدف سيتحقق أم لا”.

 

وأضافت “بالطبع، شراء اللقاحات ونشرها قد يتسارع بحلول منتصف العام المقبل”.

 

في الوقت الراهن، لقح أقل من نصف سكان العالم بقليل (44.95 في المائة)، بحسب البيانات التي جمعتها ونشرتها المنظمات الدولية.

 

لكن التفاوتات كبيرة؛ إذ لقح 67.45 في المائة في الدول الغنية في مقابل 4.36 في المائة فقط في الدول الفقيرة.

 

وتعتبر عتبة 70 في المائة أساسية للسيطرة على الوباء. وأعربت المنظمة العالمية للصحة، أخيرا، عن أسفها لأن هذه العتبة لن يتم الوصول إليها قبل العام 2024 في إفريقيا، بالمعدل الحالي لمستوى التلقيح.

 

وكرس البنك الدولي 20 مليار دولار لمساعدة البلدان النامية على شراء اللقاحات وتعزيز أنظمتها الصحية، بعد حزمة أولية بلغت 10 مليارات دولار قدمت في بداية الوباء، كما ذكرت مورثي.

 

ومضت المسؤولة تقول “ثمة حوالي 100 مليون جرعة من اللقاحات سلمت بفضل تمويل من البنك الدولي”، و”هناك نحو 300 مليون جرعة (إضافية) من اللقاحات (…) ستسلم بموجب عقود يتم العمل عليها”.

 

كذلك أشارت إلى إحجام في الدول النامية عن تلقي اللقاحات، قائلة “هناك تردد في الحصول على اللقاح. يجب ألا نقلل من شأن هذا الأمر”.

المصدر (أ. ف. ب)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق