المدير العام للارام: “طموحنا المشترك يتمثل في التجسيد الحقيقي للهوية والحلم الإفريقيين”

5 فبراير 2024آخر تحديث :
المدير العام للارام: “طموحنا المشترك يتمثل في التجسيد الحقيقي للهوية والحلم الإفريقيين”
(آش24):

قال الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو، أمس الأحد بلاغوس، إنه “في سياق السياسة التي تنهجها المملكة المغربية في إفريقيا بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يتمثل طموحنا المشترك، سواء كفاعلين اقتصاديين، أو مقاولين أو فنانين، في التجسيد الحقيقي للهوية والحلم الإفريقيين”.

وأكد السيد عدو، في كلمة تلاها بالنيابة عنه الممثل الإقليمي للخطوط الملكية المغربية في نيجيريا، أحمد أنور بوصوف، خلال حفل عشاء نظم بمناسبة الدورة الرابعة لبينالي لاغوس، أن التعاون مع بينالي لاغوس يتعدى مجرد رعاية، إلى تعبير عن فلسفة الشركة باعتبارها ناقلا إفريقيا بامتياز، وانعكاس لشعارها “حلم إفريقيا، تعرف على المغرب”.

وأضاف أن الخطوط الملكية المغربية، التي تعتز بأصولها الإفريقية، تعد ناقلا بطموحات دولية يواكب بلده وقارته نحو تحقيق التقدم، مبرزا أنه من خلال ربط إفريقيا بالعالم، فإن الشركة تسعى، كذلك، إلى إبراز غنى القارة الثقافي اللامتناهي، وكذا مواهبها التي تزداد تألقا عبر العالم.

وتابع “منذ سنوات عدة، نعمل على الاستثمار إلى جانب كبريات التظاهرات الثقافية الإفريقية في مختلف المجالات، عن طريق تقديم الدعم للأحداث القارية الكبرى، مثل مهرجان السينما الإفريقية في واغادوغو، وبينالي دكار، وبينالي باماكو الإفريقي للتصوير الفوتوغرافي، وسوق فنون العرض بأبيدجان، علاوة على المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

وأوضح السيد عدو أن “تعزيز مكانة الثقافة وإبراز المواهب أمر ضروري لإرساء هوية قارية عصرية، ذات إشعاع، وبعيدة عن الصور النمطية التي نعرفها جميعا”.

ولفت إلى أنه “في زمن العولمة، فإن تمكين الجمهور الإفريقي من مواصلة استهلاك الإنتاج الثقافي المحلي من خلال إنجازات تعكس ثقافاتنا، لهجاتنا، ومجتمعاتنا المتطورة باستمرار، يشكل رهانا استراتيجيا يرفعه، المبدعون والمنتجون، ونحن فخورون بالمساهمة إلى جانبهم كناقل رسمي”.

وبعدما سجل أن “شعار الشركة يدعونا، في ذات الآن إلى تطوير خيالنا وتعزيز لقاءاتنا”، أبرز السيد عدو أن هذا الطموح هو، أيضا، هدف بينالي لاغوس، مشيدا بالمنظمين والشركاء المؤسساتيين الذين لم يدخروا أي جهد لإنجاح هذا الحدث.

من جانبه، استعرض سفير المملكة المغربية في نيجيريا، موحى أوعلي تاغما، ممثلا من طرف معاذ لحياني، في كلمة بالمناسبة، “الدور البارز لشركة الخطوط الملكية المغربية في نمو الاقتصاد المغربي وتحسين ربط إفريقيا بعدة مناطق في العالم، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يقود الأمة نحو مستقبل واعد.

وأكد السيد تاغما أن التزام جلالة الملك لفائدة تطور مطرد نحو الأفضل وضع أسسا متينة لنمو ورفاهية المغرب.

كما نوه الدبلوماسي المغربي بالدور الذي ما فتئت تضطلع به شركة الخطوط الملكية المغربية في دعم الاقتصاد المغربي، مشيرا إلى أنه “بفضل مبادراتها الاستراتيجية وانخراطها، أضحت الشركة قوة بارزة في المشهد الاقتصادي للبلاد، مساهمة في خلق مناصب الشغل وتعزيز الربط”.

وسجل أن مكانة الشركة تتجاوز الحدود الوطنية لتضطلع بدور طلائعي في تأهيل مشهد الطيران الإفريقي، مسجلا التزامها من أجل تحسين الربط الإقليمي والإسهام في تطور اقتصاد القارة .

وأكد الدبلوماسي المغربي أن تظاهرات من هذا القبيل لا تسلط الضوء على إنجازات الخطوط الملكية المغربية فحسب، بل تعد أيضا بمثابة واجهة للترويج لعلامة المغرب على الساحة الدولية، مضيفا أن “الجهود التي تبذلها الشركة تساهم في نجاحها وأيضا في تحسين صورة المغرب على الصعيد الدولي.

وأشار إلى أنه “في إطار روح التعاون والدبلوماسية، تضطلع الخطوط الملكية المغربية بدور مهم في تعزيز الروابط مع إفريقيا، لا سيما مع نيجيريا، موضحا أن “هذا الالتزام سيساهم في دعم التفاهم المتبادل والتبادل الثقافي والتعاون الاقتصادي، بما يتماشى مع هدف إقامة علاقات قوية بين البلدين”.

كما أبرز السيد تاغما أن الخطوط الملكية المغربية بتقديمها عروضا لرحلات مباشرة من وإلى نيجيريا، تشجع على تعزيز المبادلات التجارية والسياحة والتعاون بين الفاعلين المغاربة والنيجيريين، مستحضرا دراسة فرص أخرى من أجل تعزيز التواصل بين شعبي البلدين.

واعتبر أن “هذا الالتزام وهذه الإنجازات تجعل من مثل هذه التظاهرات شهادة على تميز شركة الخطوط الجوية المغربية، فضلا عن تعزيزها لسمعة المغرب على الساحة الدولية.

يذكر أن شركة الخطوط الملكية المغربية تعد الناقل الرسمي للدورات الثلاث المقبلة لهذا الحدث الثقافي والفني، الذي تنظم فعاليات دورته الرابعة، من 3 إلى 10 فبراير الجاري بالساحة التاريخية تافاوا باليوا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق