المبلغ الجاري للقروض البنكية يرتفع بنسبة 5.7 في المائة

4 أبريل 2024آخر تحديث :
المبلغ الجاري للقروض البنكية يرتفع بنسبة 5.7 في المائة
(آش24)///

أفاد بنك المغرب بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 1.089.1 مليار درهم خلال الشهرين الأولين من سنة 2024، بارتفاع نسبته 5.7 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

وأوضح بنك المغرب، في لوحة القيادة المتعلقة بـ “القروض والودائع البنكية” الأخيرة، أن هذا المبلغ الجاري توزع بين الوكلاء غير الماليين بما يعادل 915.3 مليار درهم، والوكلاء الماليين ب173.7 مليار درهم.

وأبرز المصدر ذاته أن الركود المسجل في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة، يعزى أساسا إلى انكماش في تسهيلات الخزينة بنسبة 8.4 في المائة وفي قروض الإنعاش العقاري بنسبة 0.6 في المائة، مع ارتفاع في قروض التجهيز بنسبة 3.1 في المائة.

وفيما يخص القروض الممنوحة للأسر، فقد سجلت ارتفاعا سنويا بنسبة 1.3 في المائة، يعكس بالأساس ارتفاعا في قروض السكن بنسبة 1.6 في المائة والقروض الاستهلاكية بنسبة 0.5 في المائة.

كما أظهرت لوحة القيادة أن التمويل التشاركي الموجه للإسكان، لاسيما على شكل مرابحة عقارية، واصل نموه ليستقر عند 22 مليار درهم، بعد تسجيل 19.3 مليار درهم قبل سنة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق