السوق النقدية.. انتعاش ملحوظ في توظيفات الخزينة

15 يناير 2024آخر تحديث :
السوق النقدية.. انتعاش ملحوظ في توظيفات الخزينة
(آش24):

رفعت الخزينة بأكثر من الضعف توظيفات فوائضها، هذا الأسبوع، عن طريق إعادة الشراء وعلى بياض، بحسب ما أفاد به مركز التجاري للأبحاث (AGR).

وأوضح مركز الأبحاث في مذكرته الأخيرة “Weekly Hebdo Taux-Fixed Income”، التي تغطي الأسبوع الممتد من 5 إلى 11 يناير، أن “توظيفات الخزينة ناهزت 25 مليار درهم، مقابل 11,8 مليار درهم الأسبوع الماضي”.

وأضاف المصدر ذاته، أن بنك المغرب يواصل بالتالي تلبية الطلبات البنكية مع خفض تدخلاته الأسبوعية من خلال عملياته الرئيسية، مشيرا إلى أن عمليات ضخ السيولة من قبل بنك المغرب بلغت 114.9 مليار درهم.

وتبقى أسعار الفائدة بين الأبناك، في ظل هذه الظروف، متماشية مع سعر الفائدة الرئيسي عند 3 في المائة، وتراجعت معدلات MONIA (متوسط المؤشر المغربي: المؤشر النقدي المرجعي للقياس اليومي المحسوب على أساس معاملات إعادة الشراء التي تم تسليمها مع سندات الخزانة كضمان) بمقدار نقطتي أساس لتصل إلى 2,97 في المائة.

وبالموازاة مع ذلك، أورد المصدر ذاته أن مستوى احتياطي الصرف ظل مرتفعا، مبرزا أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت 358.9 مليار درهم عند نهاية 2023، أي بزيادة بنسبة 6.3 في المائة بالمقارنة مع سنة من قبل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق