الدكتور عبد الله الشيخ يفوز بالجائزة الأولى للشارقة للبحث النقدي التشكيلي

11 فبراير 2021آخر تحديث :
الدكتور عبد الله الشيخ يفوز بالجائزة الأولى للشارقة للبحث النقدي التشكيلي
أسامة الباز

نشرت مجلة الرافد الإماراتية في عددها الأخير خبر فوز الناقد الفني و الباحث في الجماليات الدكتور عبد الله الشيخ شقيق الفنان التشكيلي الراحل الشيخ بالجائزة الأولى للشارقة للبحث النقدي التشكيلي في دورتها الحادية عشرة بمؤلفه المحكم و الرصين” المصطلحات الفنية في النقد التشكيلي العربي : مقاربة وسائطية لبعض النماذج المغربية المعاصرة” . المتوج أستاذ التعليم العالي في تخصصات متعددة: تاريخ الفن، تاريخ الحضارات، تحليل الصورة،الشريط الوثائقي، نظريات و تاريخ الديزاين… له عدة مؤلفات منشورة: بوجمعة لخضر و سحر العلامة، أصوات الصمت( الجزء الأول)، الشعيبية أسطورة حية، التواصل و الإشهار في عصر الصورة، الشيخ حسن ذاكرة و متخيل( كتاب جماعي من تنسيقه و تقديمه)، كنزة المكدنسي عين القلب، السينما و الصحراء( كتاب جماعي)، السينما و حقوق الإنسان( كتاب جماعي)، موسى الزكاني شاعر الخزف، عبدالكريم الأزهر الفنان المتعدد ، حسن مقداد الفنان المربي ( كتب جماعية)..من مؤلفاته قيد النشر: بنحيلة الركراكية الجرح المكابر، أصوات الصمت( الجزء الثاني)، مدخل إلى الهندسة الثقافية، مدخل إلى التواصل المؤسساتي، هلالنا الأسود ( ديوان تخليدا لذاكرة أبيه المقاوم محمد الشيخ أحد مؤسسي منظمة الهلال الأسود بالصويرة)، شكرا لك( ديوان شعري) ، شطحات البوح ( ديوان شعري)، الصويرة ترمي بحقائبها من الذاكرة( رواية)، الإبداع و العصامية( كتاب جماعي)، يا بحرنا الجامح( ديوان تخليدا لذاكرة شقيقه الراحل حسن الشيخ) ، فنانون لم يرحلوا عنا بالصويرة ( الجزء الأول) ، دليل المبدعين خريجي المدرسة العليا للفنون الجميلة بالدارالبيضاء( الجزء الأول)… ترجم مؤلفات الكاتبة و الفنانة التشكيلية لبابة لعلج من الفرنسية إلى العربية: شذرات، أفكار شاردة، تصوف و تشكيل، ملحون و تشكيل، شعر و تشكيل، همسات الصمت، أيقونات التشكيل بصيغةالمؤنث. ترجمات قيد الانجاز: موسيقى و تشكيل ( الجزء الأول ) ،موسيقى و تشكيل ( الجزء الثاني ) ، العيش مع الذات، طريق النور، صوت باطني… مدير المهرجان الدولي لفيلم الطالب، مدير تواصل معرض الدارالبيضاء الدولي للفن المعاصر، مندوب الصالون الوطني للفن المعاصر في دورته الأولى و غيره من المعارض الجماعية و الفردية، مؤسس جمعية” فنون و مهن” ، عضو المنتدى الدولي للفنون التشكيلية و غيره من الهيٱت و المنظمات الفنية و الثقافية. نشر عدة مقالات نقدية و أجرى عدة حوارات بمجموعة من المجلات و الجرائد باللغتين الفرنسية و العربية : ليبراسيون، لوبنيون، لوماتان، ألبيان، ماتريس ذي زار، قنطرة، المجلة، البيت، الصحراء المغربية، بيان اليوم، كنال، مغرب الفنون، المغرب الثقافي على سبيل المثال لا الحصر. كما أشرف على عدة أطروحات أكاديمية و ساهم في لجن مناقشتها حول مباحث و قضايا معاصرة علاوة على لجن تحكيم عدة جوائز وطنية ودولية. تتويجه بجائزة الشارقة في مركزها الأول عن جدارة استحقاق هو في حد ذاته تتويج لكل الباحثين و الدارسين في صمت و تؤدة دون ادعاء أو تبجح. تتويج لكل المناضلين الثقافيين الذين كرسوا حياتهم للعلم و الفن بتريث و مثابرة ومجاهدة و مكابرة، همهم الأول و الأخير هو المساهمة الفعالة في إثراء الرصيد اللامادي و تفعيل الورش الثقافي بوعي جماعي تمليه فضيلة الاعتراف و شيمة نكران الذات. الوسط الثقافي الصويري يبارك هذا الاستحقاق و يعتبره قيمة مضافة لرأسماله الرمزي المتعدد و المتنوع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق