الحكومة تعتمد تعريفة جديدة تعزز حماية المرضى ضد ممارسات “السوق السوداء” في مجال الفحص والعلاجات الطبية

22 يناير 2020آخر تحديث :
الحكومة تعتمد تعريفة جديدة تعزز حماية المرضى ضد ممارسات “السوق السوداء” في مجال الفحص والعلاجات الطبية
آش24///
بعد نشرها في الجريدة الرسمية، ستصبح التعريفة المرجعية التي على أساسها سيتم أداء التعويض عن مصاريف العلاجات طبقا لما هو منصوص عليه في الجدول المرفق.
ويعتبر هذا الإجراء من أهم إنجازات الحكومة على مستوى تعزيز الحماية الاجتماعية ومكافحة الإضرار  بالقدرة الشرائية للمواطنين.
فالمواطن المريض كان يؤدي لسنوات طويلة الفارق بين التعريفة الرسمية و”التعريفة السوداء “من جيبه. أي  بين التعريفة المرجعية الحالية (مرجعية 2006   والتعريفة المعمول بها واقعيا في العيادات والمؤسسات الصحية دون حسيب أو رقيب ودون التفات لملاحظات واحتجاجات من يفهم من المواطنين عدم مشروعية هذا الخرق السافر.

وبدخول هذا الاجراء الجديد حيز التنفيذ فإن الصناديق المعنية (CNSS بالنسبة لأجراء القطاع الخاص) و(CNOPS بالنسبة للقطاع العام)، هي التي ستؤدي هذا الفارق بشكل معلن وصريح وموثق وأن المواطن سيعفى منه بقوة القانون.

يشار إلى أن (CNSS) وقعت على الاتفاقيات، في حين أن (CNOPS) لم توقع بعد بسبب بعض الممانعة في أداء الفارق، وهو ما لن يطول للالتحاق بركب تعزيز حكامة هذا المرفق وتعزيز الحماية الاجتماعية للمرضى الذي تصر الحكومة على استكماله وتوحيده في القطاعين العام والخاص.
المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق