الجرعة الثالثة من لقاح (كورونا) توفر حماية تدوم لسنوات

16 نوفمبر 2021آخر تحديث :
الجرعة الثالثة من لقاح (كورونا) توفر حماية تدوم لسنوات

 

قال عالم فيروسات إيطالي ان الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس (كورونا) تمد الجسم بحماية قد تمتد سنوات.

 

وحث عالم الفيروسات، فابريتسيو بريلياسكو، على أخذ الجرعة الثالثة من اللقاح للحفاظ على منحنى العدوى تحت السيطرة وأيضا لأن مدة تغطية حماية الأجسام المضادة قد تكون أعواما.

 

وقال بريلياسكو إن “فيروس (كورونا) يعمل بشكل مختلف قليلا لأنه مقارنة بالعدوى الأخرى نرى أنه حتى الشفاء يبدأ بالعدوى”.

 

وتستعد العديد من دول العالم لمواجهة الموجة الرابعة من جائحة (كوفيد -19) بالتعجيل بإعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح بعد 6 أشهر من الثانية.

 

ووفقا للدراسات التي أجريت، بالنسبة لجميع اللقاحات المعتمدة، تضعف الحماية بدءا من الشهر السادس بعد الانتهاء من دورة التطعيم في المتوسط.

 

ويتعلق هذا الانخفاض بشكل أساسي بالقدرة على الحماية من العدوى، فاللقاح يقي من دخول المستشفى والوفيات، لكن فاعليته ضد العدوى تقل ابتداءً من الشهر الـ6 بعد الجرعة الثانية.

 

ومن هنا بدأ الكثيرون في التساؤل عن إلى متى ستستمر فاعلية الجرعة الثالثة من لقاح كورونا؟

 

وقال سيرجيو أبريناني، اختصاصي المناعة وعضو اللجنة العلمية الفنية، “في عالم التطعيم، تعتبر الجرعة الثالثة المفصولة عن الجرعتين الأوليين، بالنسبة للأشخاص الذين لم يروا أبدا ميكروبا معينا، أمرا طبيعيا، فنظامنا المناعي كما في هذه الحالة، قد يحتاج إلى هذا التحفيز لإثارة ذاكرة طويلة المدى تسمح بعمل تذكيرات أخرى في موعد لا يتجاوز 5-10 أعوام”.

المصدر (وكالات):
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق