الجائحة تكبد المغرب خسائر اقتصادية فادحة.. وبنشعبون يؤكد ضرورة تجاوز سقف التمويلات الخارجية ل «الحفاظ على سيادة البلاد»

30 أبريل 2020آخر تحديث :
الجائحة تكبد المغرب خسائر اقتصادية فادحة.. وبنشعبون يؤكد ضرورة تجاوز سقف التمويلات الخارجية ل «الحفاظ على سيادة البلاد»
آش24///

قدم وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدراة، محمد بنشعبون، صورة قاتمة عن الاقتصاد المغربي بسبب جائحة فيروس كورونا، مسجلا انخفاضا كبيرا في الصادرات، وتوقفا لعدد من القطاعات الإنتاجية الاستراتيجية، مما يطرح ضرورة تجاوز سقف التمويلات الخارجية ل «الحفاظ على سيادة البلاد».

وقال بنشعبون، اليوم الخميس، أمام لجنة المالية بمجلس النواب، إن التحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج انخفضت بنسبة مهمة خلال هذه الجائحة، وخصوصا في شهر أبريل الجاري، كما أن قطاعات الصناعة التحويلية «واقفة»، وقطاع النسيج يعرف كذلك انخفاضا مهما.

وحسب بنشعبون، فإن واردات المغرب انخفضت بنسبة 43 في المائة إلى حدود 23 من شهر أبريل الجاري، كما سجل انخفاض صادرات المغرب للخارج بخمسين في المائة خلال شهر مارس الماضي وبثمانين في المائة خلال شهر أبريل الجاري.

وتحدث بنشعبون كذلك عن قطاع صناعة الطيران الذي توقف بنسبة ثمانين في المائة، فيما شلت ظروف الجائحة قطاع تصنيع السيارات بنسبة مائة بالمائة، محذرا من أنه «إذا طال الحجر ستكون مشكلة حقيقية لأن موارد العملة الصعبة متوقفة».

ودافع بنشعبون أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية على مشروع قانون يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون المتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية، مشددا على أن الحفاظ على مستوى العملة الصعبة جد مهم للحفاظ على سيادة البلاد، وهذه هي النقطة الأكثر خطورة، حسب قوله.

المصدر (آش 24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق