اعمارة: 81 في المائة من الأوراش المرتبطة بقطاع التجهيز والنقل استعادت عافيتها

23 يونيو 2020آخر تحديث :
اعمارة: 81 في المائة من الأوراش المرتبطة بقطاع التجهيز والنقل استعادت عافيتها
آش24///

 

 قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن 81 في المائة من الأوراش المرتبطة بقطاع التجهيز والنقل استعادت عافيتها.

 

وتابع اعمارة، في معرض رده على سؤال محوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن هذه الأوراش يصل عددها إلى 988 ورشا وغلافها المالي يناهز 40 مليار درهم، منها الطرق (472 ورشا، والموانئ (29)، والطرق السيارة (89)، والسكك الحديدية (45)، والسدود (14)، والبناء (338 ورشا)، معتبرا أن الأوراش بعددها الكبير والغلاف المالي المرصود لها، لها آثار على المقاولة والتشغيل وعلى الدورة الاقتصادية للمقاولات.

 

وفيما يتعلق بقطاعات النقل، أوضح الوزير أنها عرفت تضررا كبيرا في فترة جائحة (كوفيد-19)، مبرزا أن الاشتغال انكب على دفاتير تحملات موجهة إما لمقاولات النقل وإما لمسؤولي البنبات التحتية، خصوصا المحطات الطرقية والمحطات المتواجدة على جوانب الطرق.

وحسب اعمارة، فإن المرحلة الأولى من تخفيف الحجر الصحي عرفت إطلاق النقل المزدوج ونقل المستخدمين، على أن بشرع، انطلاقا من بعد غد الخميس، إطلاق نقل المسافرين والنقل السياحي، مفيدا بأن هذه المرحلة تخضع لعدد من الإجراءات وعدد من دفاتير التحملات.

 

وبخصوص الاجراءات المرتبطة بجائحة كورونا، أكد اعمارة أن الوزارة اشتغلت على تنزيل خطتين تتعلق الأولى بتجاوز مرحلة حالة الطوارئ الصحية، فيما ترتبط الثانية بالإقلاع الاقتصادي والمقاولاتي لما بعد حالة الطوارئ هاته.

 

وأشار إلى أن الخطتين تنبنيان أساسا على خطين ناظمين مرتبطين بجانب السلامة الصحية وهو من الأمور الأساسية بالنسبة للعاملين في المقاولات والأوراش والنقل والمرتفقين، وباستعادة المقاولات لعافيتها،

 

ومن جهة أخرى، أورد اعمارة أن قطاع الماء استثني من أي تجميد في الاستثمارات نظرا لحساسيته وأهميته حيث استمرت جميع أوراشه بشكل عادي.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق