ارتفاع التضخم إلى 3.2 في المائة

22 فبراير 2022آخر تحديث :
ارتفاع التضخم إلى 3.2 في المائة
أفضت ارتفاع أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية إلى زيادة معدل التضخم السنوي إلى 3.2 في المائة في شهر يناير الماضي، حسب مذكرة الرقم الاستدلالي للأثمان الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط.

 وأشارت مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط،  إلى أن الرقم الاستدلالي للاثمان عند الاستهلاك سجل استقرار في شهر يناير الماضي مقارنة بالشهر الذي قبله، بسبب انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ0.1 في المائة، وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0.1 في المائة.

 

وأضافت في المذكرة الشهرية، التي تناولت الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، أن مؤشر التضخم الأساسي من جهته ارتفع بـ 0.3 في المائة خلال شهر و بـ 3.2 في المائة خلال سنة.

 

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري دجنبر2021 ويناير2022 على الخصوص أثمان “الخبز والحبوب” بـ 1.9 في المائة و”الزيوت والذهنيات” بـ 0.8 في المائة و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 0.3 في المائة.

 

وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “الخضر” بـ4,4%و”اللحوم” بـ0.6 في المائة، و”الفواكه” بـ 0,5 في المائة.  أما فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “التبغ” بـ 3,5% و”المحروقات” بـ1.1 في المائة.

 

وسجل الرقم الاستدلالي ارتفاعات في الدار البيضاء بـ0.5 في المائة، وفي القنيطرة بـ0.4 في المائة، وفي أكادير وتطوان ب 0.2 في المائة، وفي الرباط وطنجة والعيون والرشيدية بـ 0.1 في المائة. بينما سجلت أهم الانخفاضات في كل من آسفي بـ 1.2 في المائة، وفي بني ملال بـ 0.7 في المائة، وفي فاس ومراكش بـ 0.4 في المائة.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ  3.1 في المائة خلال شهر يناير2022.

 

وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ 4.3 في المائة، والمواد غير الغذائية بـ 2.3 في المائة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0.2 في المائة بالنسبة لـ “المواصلات” و ارتفاع  قدره 5.9 في المائة بالنسبة لـ ” النقل”.

 

وخلصت المذكرة إلى مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، عرف خلال شهر يناير 2022 ارتفاعا ب 0.3 في المائة بالمقارنة مع شهر دجنبر2021 و بـ 3.2 في المائة بالمقارنة مع شهر يناير 2021.

المصدر (آش24):
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق