إطلاق عملية رعاية لصالح ساكنة المناطق المتضررة من موجات البرد

21 نوفمبر 2023آخر تحديث :
إطلاق عملية رعاية لصالح ساكنة المناطق المتضررة من موجات البرد
(آش24):

أطلقت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عملية “رعاية 2023-2024” خلال الفترة الممتدة من 15 نونبر 2023 إلى غاية 30 مارس 2024، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أيده الله، الرامية إلى توفير الرعاية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد، وسعيا منها لضمان استمرارية الخدمات الصحية والاستجابة للحاجيات من الخدمات الصحية لفائدة ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد.
وجاء في بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن هذه العملية تستهدف 31 إقليما منتميا إلى ثمان جهات والتي هي كل من:

–    جهة طنجة تطوان الحسيمة: شفشاون- العرائش – وزان-الحسيمة.

–     الجهة الشرقية: فجيج- تاوريرت – الدريوش- وجدة أنجاد- جرادة– جرسيف.

–     جهة بني ملال خنيفرة: بني ملال- أزيلال- خنيفرة.

–    جهة درعة تافيلات: ميدلت – ورزازات- تنغير- زاكورة – الراشيدية.

–    جهة فاس مكناس: بولمان- صفرو-  إيفران- تازة- تاونات –الحاجب.

–     جهة سوس ماسة: تارودانت – اشتوكة آيت باها – طاطا.

–     جهة مراكش أسفي: الحوز – شيشاوة.

–    جهة الرباط-سلا-القنيطرة: الخميسات.

وتهدف هذه العملية، وفقا للبلاغ ذاته، إلى ضمان استجابة ملائمة لحاجيات ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد والمناطق المعزولة بالوسط القروي عبر توفير خدمات صحية للقرب. وخاصة، تعزيز الخدمات الصحية الأساسية، الوقائية والتوعية المقدمة على مستوى المراكز الصحية وتكثيف أنشطة الوحدات الطبية المتنقلة في نقاط تجمع الساكنة محددة على مستوى المناطق المهددة بموجة البرد، مع ضمان التكفل بالحالات المرضية المرصودة بواسطة القوافل الطبية المتخصصة والمستشفيات المرجعية المحددة وكذا ضمان التكفل بالحالات المستعجلة.

كما تهدف هذه العملية إلى ضمان توفير الموارد البشرية والتجهيزات وسائل التنقل بالمراكز الصحية التي توجد المناطق المتضررة بفعل موجات البرد في دائرة نفوذها لاستقبال والتكفل بساكنة المناطق المحددة وعددها 745 مركز صحي، وإنجاز 3766  زيارة ميدانية للوحدات الطبية المتنقلة.

وسيتم تنظيم 175 قافلة طبية متخصصة للاستجابة للحاجيات المرصودة من الخدمات الطبية العلاجية، ووضع نظام للتنسيق بين الوحدات الطبية المتنقلة والقوافل الطبية المتخصصة ونظام المستعجلات الإقليمي، فضلا عن تحديد المؤسسات العلاجية المرجعية ووضع نظام للإحالة والإحالة المعاكسة على مستوى الأقاليم المستهدفة، (مستشفيات القرب، مراكز استشفائية إقليمية، مراكز استشفائية جهوية).

ومن أجل تحقيق النتائج المسطرة للعملية، ذكرت الوزارة أنه تمت تعبئة ما مجموعه 2028 مهنيا صحيا من أطباء وممرضين وصيادلة وتقنيين وإداريين كموارد بشرية، بالإضافة إلى التجهيزات الطبية من آلات متنقلة للفحص بالصدى ومختبرات للتحاليل الطبية متنقلة وكراسي متنقلة لطب الأسنان وآلات قياس حدة البصر وتجهيزات أخرى حسب البرمجة. كما ستتم تعبئة وسائل التنقل من وحدات صحية متنقلة وسيارات للإسعاف.

وفيما يخص الأدوية والمواد الصحية، ذكرت الوزارة أنه سيتم تعبئة غلاف مالي قدره 10 230 000 درهم كميزانية استثنائية من طرف المصالح المركزية لوزارة الصحة (بالإضافة إلى الميزانية الإقليمية السنوية)، كما سيتم رصد غلاف مالي قدره 2.553.400 درهم كميزانية استثنائية من طرف المصالح المركزية لوزارة الصحة لتغطية الحاجيات من الوقود وصيانة الوحدات المتنقلة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق