ألمانيا: 9 وفيات بجلطات دموية بعد تلقي لقاح “أسترازينيكا”

30 مارس 2021آخر تحديث :
ألمانيا: 9 وفيات بجلطات دموية بعد تلقي لقاح “أسترازينيكا”

 

قالت هيئة تنظيم اللقاحات في ألمانيا، اليوم الثلاثاء، إنها رصدت 31 إصابة بجلطات دموية نادرة في المخ، أفضت تسع منها إلى الوفاة بعد التطعيم بلقاح شركة «أسترازينيكا» ضد مرض (كوفيد – 19).

وأوضح معهد “بول إيرليش” أنه سجل حتى الآن 31 إصابة بجلطات دموية في أوردة المخ، وهي حالة تعرف باسم تجلط الوريد الجيبي، مشيراً إلى حدوث نقص في الصفائح الدموية لدى 19 منهم.

وبين الوفيات التسع سبع نساء تتراوح أعمارهن بين 20 و63 سنة. وكان عمر الرجلين 36 و57.

إلى ذلك، علقت ولاية برلين الألمانية حملة التطعيم ضد «كورونا» بلقاح من الشركة المصنعة «أسترازينيكا» البريطانية – السويدية بالنسبة للأفراد دون سن الستين.

وأعلنت وزيرة الصحة المحلية في الولاية، ديليك كالايسي، عن ذلك اليوم الثلاثاء، مشيرة إلى بيانات جديدة حول الآثار الجانبية لهذا اللقاح.

وأعلن مسؤولو الصحة الكنديون أمس، أنهم سيتوقفون عن تقديم لقاح أسترازينيكا للوقاية من كوفيد-19 لمن تقل أعمارهم عن 55 عاما وسيطلبون تحليلا جديدا للمخاطر على أساس العمر والجنس.

ولم يتم تسجيل إصابات بالجلطات النادر جراء اللقاح في كندا حيث تم إعطاء حوالي 307 آلاف جرعة من لقاح أسترازينيكا.

وقال المجلس الاستشاري الوطني للتحصين، وهو لجنة خبراء مستقلة، إن معدل حدوث مضاعفات التجلط لم يتضح بعد. وأضاف أنه حتى الآن توفي 40 في المئة من الأشخاص الذين أصيبوا به لكن هذا قد ينخفض مع تحديد المزيد من الحالات وعلاجها مبكرا.

وقال المجلس في توصية مكتوبة “مما هو معروف في هذا الوقت، ثمة قدر كبير من عدم اليقين إزاء فائدة لقاح أسترا زينيكا للوقاية من كوفيد-19 للبالغين دون سن 55 عاما”.

وأضاف أن الأكبر سنا يواجهون خطرا أكبر من دخول المستشفى والوفاة من كوفيد-19 ولذا يمكن تقديم اللقاح لهم “بموافقة مستنيرة”.

المصدر (وكالات)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق